الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع اقتراب فصل الشتاء.. إجراءات وقائية لتفادي مضاعفات الربو

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 02:00 م
بخاخ الربو
بخاخ الربو


مرض الربو يؤثر على الرئتين وهو يعتبر أكثر الأمراض شيوعا لدى الأطفال، ويُصاب به البالغون أيضا ويأتي بأعراض منها الصفير في النوم، وضيق في الصدر، مع سعال مستمر والتنفس بصعوبة.

مع اقتراب فصل الشتاء.. إجراءات وقائية لتفادي مضاعفات الربو 

ولمصابي الربو مع اقتراب فصل الشتاء، ننشر مجموعة من الإجراءات الوقائية لتفادي مضاعفات المرض، حسب ما كشفه الدكتور فيكاس موريا رئيس قسم طب الجهاز التنفسي وطب الرئة التداخلي، بمستشفى فورتيس دلهي بالهند.

ووفقا لما قاله الدكتور فيكاس موريا إنه يجب الكشف والتحدث مع الطبيب المعالج مع اقتراب فصل الشتاء لمعرفة الإجراءات التي يجب اتباعها لكي لا يزيد الأمر سوءا، فضلا عن الالتزام بخطة العلاج التي حددها الطبيب مع الكشف عن أي أعراض.

وشرح أنه يجب استخدام جهاز الاستنشاق حسب توصيات الطبيب، فضلا عن الحصول على تطعيمات سنوية ضد الإنفلونزا وتطعيمات منتظمة ضد الالتهاب الرئوي، وهي المكورات الرئوية للحد من مضاعفات الجهاز التنفسي. 

ومع انخفاض درجة الحرارة، يفضل المكوث في المنزل وعدم الخروج، مع ارتداء الكمامة في حالة الخروج للضرورة لمنع دخول الهواء البارد والجاف من الاتصال المباشر بمجرى الهواء.

ونصح بضرورة شرب كمية كافية من السوائل الدافئة على مدار اليوم، فضلا عن الحفاظ على المنزل وإزالة منه الأتربة وتنظيفه وتعقيمه جيدا.

بخاخ الربو 

ولفت رئيس قسم طب الجهاز التنفسي وطب الرئة التداخلي، إلى أنه يجب تناول الطعام بشكل صحيح حيث إن النظام الغذائي الصحيح له تأثير كبير على الحد من مخاطر ومضاعفات الربو، فضلا عن الحفاظ على النظافة الشخصية وعدم الاختلاط مع الآخرين لتجنب الإصابة بالبرد والفيروسات التي تصيب الشخص في الشتاء.