الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الذين يعيشون في المدن أكثر عرضة لالتهاب الجهاز التنفسي

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 07:30 م
التهاب الجهاز التنفسي
التهاب الجهاز التنفسي عند الطفل


كشفت دراسة تم تقديمها في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للجهاز التنفسي في ميلانو بإيطاليا  تأثير حياة المدينة على جهاز المناعة لدى الأطفال. 

دراسة: الذين يعيشون في المدن أكثر عرضة لالتهاب الجهازالتنفسي 

وشرحت الدراسة أن الأطفال الذين يكون مكان ولادتهم وإقامتهم بالمدينة أكثر عرضة لالتهابات الجهاز التنفسي من أولئك الذين ينشأون في الريف.

وحسب الدراسة تبين أن العيش في أماكن مزدحمة بالقرب من حركة المرور يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالتهابات الصدر لدى الأطفال الصغار عكس الريفيين، الذين يعيشون في مناطق بها خضرة.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين يعيشون في المدينة لديهم في المتوسط ​​17 إصابة بالجهاز التنفسي، مثل السعال ونزلات البرد، قبل وصول الطفل لعمر 3 أعوام مقارنة بمتوسط ​​15 إصابة لدى الأطفال الذين يعيشون في المناطق الريفية. 

وحلل الباحثون الجهاز المناعي لدى الأطفال بعد شهر من ولادتهم، حيث شارك في الدراسة نحو 663 طفلًا وأمهاتهم منذ الحمل وحتى سن 3 سنوات.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن العيش في المناطق الحضرية هو عامل خطر للطفل ويسبب العدوى في مراحل العمر المبكرة، نظرا للتعرض للتلوث الهوائي.

التهاب الجهاز التنفسي عند الطفل

ويقدم هذا البحث بعض الأدلة التي تعمل على مساعدة في تقليل التهابات الصدر لدى الرضع، حيث كشف الباحثون عن فوائد الرضاعة الطبيعية، كما يجب على الأم إرضاع الطفل طبيعي لتقليل خطر الإصابة بالمشاكل الصحية والالتهابات

وهناك نتائج دراسة آخرى ضمت بيانات 1344 أمًا وأطفالهن يعيشون في اسكتلندا وإنجلترا، تم ملئ الاستمارات من جانب الأمهات من أسئلة متعلقة بالتهاب الصدر، حيث أن التهاب الصدر تتمثل في 

 وطُلب من الأمهات ملء استبيانات بأسئلة حول التهابات الصدر، وكشف الاستبيان أن الأطفال الصغار الذين يعيشون في مكان مزدحم وبه حركة مرورية، فضلا عن التعرض لدخان التبغ الذي يزيد من خطر السعال.