الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: عدم نوم النساء ليلا يعرضهن للإصابة بالسكري

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 09:26 م
سهر النساء ليلا
سهر النساء ليلا


أكدت دراسة حديثة، أن عدم نوم النساء في الليل، يسبب مشاكل في الصحة ويتعرضن للإصابة بمرض السكري بنسبة تصل لـ  19٪.

دراسة: عدم نوم النساء ليلا يعرضهن للإصابة بالسكري

وكشف الدكتور تياني هوانغ، عالم الأوبئة المساعد في قسم تشانينغ لطب الشبكات في مستشفيات بريغهام بالولايات المتحدة، أن تغيير نمط  الحياه وعدم النوم في الليل يشبب داء السكري من النوع الثاني عند النساء.

ووفقا للقائمين على الدراسة، تم تحليل نحو 64000 امرأة من الدراسة للكشف عن صحة الممرضات، وخاصة بحكم الشغل يعتادون السهر ليلا، وشملت البيانات عادات النوم والنظام الغذائي المتبع، فضلا عن مؤشر الوزن وكتلة الجسم، والتاريخ العائلي وتناول التبغ والكحوليات وممارسة النشاط البدني وخلافه.

ووفقا للدراسة تبين أن حوالي 11% من المشاركات في الدراسة يسهرن ليلا وحوالي 35% يستيقظن مبكرا، مع أخذ عوامل نمط الحياة في عين الاعتبار، حيث ارتبط النمط الزمني والروتين الليلي والسهر بخطر الإصابة بمرض السكري بنسبة وصلت لـ 19%.

السهر طول الليل 

وحسب الدراسة، فإن النساء اللائي اعتدن على السهر والنوم في وقت متأخر من الليل كنّ أكثر عرضة لشرب الكحوليات، وأصبح نظامهن الغذائي ليس جيدا مع التدخين لدى البعض، ومؤشر كتلة الجسم والوزن في حالة غير جيدة.

وفي نفس السياق، قالت الدكتورة سينا كيانرسي، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في قسم تشانينغ لطب الشبكات، إنه يجب السيطرة على السلوكيات الخاطئة واتباع نمط حياة صحي للحد من مخاطر السكر.

وفريق البحث يعمل الأن على وضع خطة لتحديد الأسباب الوراثية ودراستها مع النمط الزمني وارتباط هذا بأمراض القلب أيضا، حسب ما كشفته صحيفة إندبندنت.