الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل عدوى الهربس تتكرر؟.. معلومات مهمة لحماية الأطفال

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 05:00 م
عدوى الهربس
عدوى الهربس


هل تتكرر عدوى الهربس؟ سؤال يطرحه كثير من الآباء والأمهات على الأطباء، لمعرفة ما إذا كانت عدوى الهربس من الممكن أن تصيب أبناءهم مرة أخرى بعد الإصابة الأولى، أم لا.

فـ عدوى الهربس تعتبر عدوى سريعة الانتشار بين الأطفال، إذ يمكن أن تنتقل من طفل مريض إلى آخر سليم بسرعة شديدة، وهو ما يجعل الآباء والامهات دائما ما يشعرون بقلق إزاء هذه العدوى.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه ما إذا كانت الإصابة بـ عدوى الهربس من الممكن أن تتكرر مرات ومرات أم أنها تصيب الطفل مرة واحدة فقط.

ما هو الهربس؟

قال الدكتور محمد دسوقي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الهربس هو عدوى تصيب الأطفال والرضع، مشيرا إلى أن هناك أنواعا كثيرة من الهربس، لكن أشهرها الهربس الفموي، الذي يعتبر بمثابة العدوى الأكثر انتشارا بين الأطفال والرضع.

هل تتكرر عدوى الهربس؟

قال أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن فيروس الهربس من الفيروسات التي يمكن أن تتكرر بها العدوى مرة أخرى.

وأوضح الدكتور محمد دسوقي، أن طريقة تكرار العدوى بـ فيروس الهربس مختلفة بعض الشيء، لأن فيروس الهربس عندما يصيب الطفل للمرة الأولى، وبعد تماثل الطفل للشفاء، ينسحب فيروس الهربس ويختبئ في مناطق معينة من الجسم، وما إن يتعرض الطفل لأي عامل يؤثر على مناعته ويؤدي إلى تراجعها، يعود فيروس الهربس من جديد، ويخرج من مخابئه ليعيد العدوى مرة أخرى.

وأشار أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إلى أنه في معظم الحالات يكون تكرار العدوى بـ فيروس الهربس أخف من العدوى في المرة الأولى.