الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن استئصال الأكياس الدهنية بدون جراحة؟.. أخصائي جلدية تجيب

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 10:01 م
هل يمكن استئصال الأكياس
هل يمكن استئصال الأكياس الدهنية بدون جراحة؟


هل يمكن استئصال الأكياس الدهنية بدون جراحة؟..  في بعض الأحيان قد يعاني الإنسان من وجود الأكياس الدهنية التي لا تمثل  أى خطورة على الصحة في أغلب الحالات ولا تستلزم التدخل طبي، ولكن عند حدوث عدوى يجب استئصال الأكياس الدهنية أو التعامل معها وفقا لما يراه الطبيب المختص؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل يمكن استئصال الأكياس الدهنية بدون جراحة؟.

هل يمكن استئصال الأكياس الدهنية بدون جراحة؟

وللإجابة عن سؤال هل يمكن استئصال الأكياس الدهنية بدون جراحة؟، تقول الدكتورة ياسمين مأمون، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل والليزر:" في أغلب الخالات يمكن أن نتجاهل التعامل مع الكيس الدهني في حال كان صغير الحجم ولا يسبب حدوث أي ألم"، منبهة إلى أنه في حال كان يسب الشعور بالألم لدى المريض فهنا يمكن أن يتم حقنه بالكورتيزون؛ من أجل تخفيف  الألم والتورم.

وتضيف أنه في حال تفاقمت الحالة وأصبح الكيس الدهني يسبب الألم الشديد، فهنا يقوم الطبيب بالبذل وتصريف محتويات الكيس الدهني، فضلا عن إمكانية استخدام المضادات الحيوية التي تسهم في شفاء الكيس الدهني وخاصة المصاب بالعدوى.

شخص يعاني من وجود كيسدهني كبير بالظهر

علاج الكيس الدهني

وعن علاج الكيس الدهني، تشير أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، إلى أنه في بعض الحالات، قد يلجأ طبيب الأمراض الجلدية لاستئصال الأكياس الدهنية عن طريق الجراحة، أو قد يكتفى بعمل بزل لمحتويات الكيس الدهني كما سبق وذكرنا أعلاه.

وتنوه الدكتورة ياسمين مأمون، إلى أنه إذا أصيب الكيس الدهني بالعدوى، يكون العلاج الأولي عادةً بالمضادات الحيوية، ومع ذلك، إذا لم يحدث تحسن خلال  يومين أو ثلاثة، قد يضطر الطبيب المعالج لفتح الكيس الدهني من خلال مل شق صغير، وتصريف محتوياته ومن ثم استئصاله.