الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 عادات يومية تؤثر على خصوبة وحجم العضو الذكري

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 04:30 ص
العضو الذكري
العضو الذكري


بعض العادات اليومية السيئة تتعدى أضرارها التقليدية لتؤثر على العضو الذكري، لذا ينصح بالابتعاد عن بعض العادات تجنبا لآثارها الجانبية على صحة العضو وعلى الإنجاب.
وكشف الدكتور سيامك صالح استشاري أمراض الذكورة، عن العادات المختلفة الضارة بالعضو الذكري، مؤكدا أهمية العناية بالعضو، ومن المحتمل أن يكون لدى الشخص روتين خاص يسبب له أضرارا.

5 عادات يومية تؤثر على خصوبة وحجم العضو الذكري 

وقام الدكتور سيامك صالح، بإدراج العادات الخمسة التي يجب على الرجال والفتيان الحذر من القيام بها والتي تضر بالعضو الذكري:

  1. التدخين
  2. الكحول
  3. ضغط
  4. قلة النوم
  5. زيادة الوزن

وأوضح الطبيب حسب صحيفة ذا صن: نعلم جميعًا أن التدخين مضر بالنسبة لنا، حيث يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وغيرها من الحالات القاتلة، ومع ذلك، لا يزال الكثيرون يجدون صعوبة في التخلص من هذه العادة القاتلة.

وأكد أن العديد من الأبحاث حذرت من أن التدخين قد يقلل من حجم العضو ويزيد من خطر الإصابة بضعف الانتصاب، وبعض السموم الموجودة في السجائر تلحق الضرر بالأوعية الدموية في القضيب.

وقام خبراء من جامعة بوسطن للطب بفحص القضيب المنتصب لـ 200 رجل ووجدوا أن المدخنين أقصر من أولئك الذين يبتعدون عن الشواذ.

كما خلصت دراسة أجريت عام 1998 إلى أن التدخين يمنع تدفق الدم إلى الأجزاء الخاصة بك، مما قد يمنع قضيبك من التمدد وبالتالي يجعله ينكمش.

ولكن ليس التدخين وحده هو الذي يمثل مشكلة، كما أن الانغماس في شرب الحكول يمكن أن يكون ضارًا أيضًا، حيث إن أحد المخاوف الصحية الرئيسية المرتبطة بالكحول هو تأثيره على الدافع الجنسي والخصوبة.

وقالت الدكتورة سارة بروير، المديرة الطبية في هيلثسبان، في وقت سابق: "إن ما يصل إلى 40 في المائة من العقم عند الرجال يُعزى إلى تناول كميات معتدلة من الكحول وحده".

وتحذر من أن الإفراط في شرب الخمر يرتبط بضعف الانتصاب وتقلص الخصيتين وصغر حجم القضيب وفقدان شعر العانة.

وتضيف: "لكن التوقف عن الشرب يمكن أن يحسن عدد الحيوانات المنوية ويزيد الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث في غضون ثلاثة أشهر". والنساء اللواتي يشربن خمس وحدات أو أقل من الكحول أسبوعيا "يزيد احتمال الحمل بمرتين خلال ستة أشهر" من أولئك الذين يشربون ضعف ذلك، وفقا لدراسة أجراها مستشفى الجامعة الوطنية في الدنمارك.

فيما قالت خبيرة الصحة الجنسية كيري ميدلتون، في وقت سابق، إنه يجب عليك محاولة إبقاء التوتر بعيدًا عن منزلك  ويتم إطلاق الأدرينالين الزائد في مجرى الدم عندما تكون في حالة من القلق، مما يتسبب في انقباض الأوعية الدموية، بما في ذلك الأوعية الموجودة في قضيبك.

وأوضحت أن هناك الكثير من الطرق التي يمكنك استخدامها لتخفيف التوتر والاسترخاء، من التأمل إلى الضحك أو ضخ الحديد، وكلها يمكن أن تساعد في الأداء.

الأطعمة التي يجب تجنبها:

  • أي شيء مقلي
  • اللحوم المصنعة
  • الصويا
  • مشروبات غازية
  • سكر
  • الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض

وجدت دراسة فرنسية سابقًا أن الرجال الذين يستهلكون المزيد من الأطعمة الغنية بالتوابل لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون مقارنة بأولئك الذين يخجلون منها.