الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف فوائد التطعيم ضد الإنفلونزا.. والجرعات المناسبة بحسب عمر كل طفل

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 03:30 م
التطعيم ضد الانفلونزا
التطعيم ضد الانفلونزا


بعد انتشار فيروس إريس الجديد من متحور أوميكرون في العديد من دول العالم، أصبح التطعيم ضد الإنفلونزا أمرا مهما للغاية، حيث يجب إعطاء التطعيم لفئات معينة لضمان سلامتهم.

وفي السطور التالية عبر موقع صحة 24، ننشر مزايا التطعيم ضد الإنفلونزا والجرعات المناسبة لعمر الطفل، والفئات التي يجب أن تحصل على التطعيم.

مزايا التطعيم ضد الإنفلونزا

يقول الدكتور محمد سالم أنور، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إن تطعيم الإنفلونزا هذا العام يشكل أهمية قصوى بعد اكتشاف المتحور الجديد E.G5.

ويضيف إن دور الإنفلونزا والبرد من المثيرات اللي ممكن أن تجعل الطفل يدخل في أزمة تنفسية حادة ونزلات شعبية، وخاصة مرضى الحساسية.

ويوضح أن من مميزات التطعيم ضد الإنفلونزا للأطفال يحميهم بنسبة كبيرة  من عدوى الانفلونزا الفيروسية الموسمية، كما يقلل من حدة الأعراض ويقلل مدة المرض ويمنع المضاعفات.

ومن ضمن المزايا، يشير إلى أنه يعمل على حماية الجهاز التنفسي وتقوية مناعة الطفل تجاه العدوى التنفسية، فضلا منع تكرار الإصابة الموسمية من الانفلونزا، لكي يصبح الطفل أقل عرضة للإصابة بمتحورات كورونا الجديدة.

الفئات المسموح لها بتناول التطعيم

  • الأطفال في سن المدرسة والحضانة نظرا لأن مناعتهم تكون قليلة والاختلاط يعمل على زيادة العدوى.
  • مرضى حساسية الصدر والأنف.
  • مرضى ضعف المناعة.
  • كبار السن.
  • الحوامل
  • مرضى الكلى
  • مرضي الضغط والسكر 
     

الجرعات المناسبة لعمر الطفل 

ويذكر أن الجرعات المناسبة لعمر الطفل تكون بداية من سن 6 أشهر لسن 9 سنوات، ولمن لم يسبق لهم التطعيم يكون لهم جرعتان وبينهم شهر، ومن سبق تطعيمه يحصل على جرعة واحدة من التطعيم، ومن سن 9 سنوات يحصل الطفل على جرعة تطعيم واحدة.