السبت 30 سبتمبر 2023 الموافق 15 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

شروط يجب توفرها لدى الطفل عند إدخال الطعام في عمر 4 لـ 6 أشهر

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 07:30 م
ادخال الطعام للطفل
ادخال الطعام للطفل


مع ولادة الطفل تبدأ الأم في إرضاع صغيرها، ومع مرور الوقت ترغب الأمهات في تقديم وجبات مع الرضاعة الطبيعية اعتقادا منهن أن الرضاعة لا تشبع الطفل، ولا يحصل على ما يكفيه من الطعام، ولكن هناك شهر محدد يمكن إدخال الطعام للطفل فيه، بجانب شروط لابد أن تنطبق على الرضيع لمعرفة هل الشهر المحدد مناسب أم لا؟

ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية، شروطا يجب توفرها في الطفل عند إدخال الطعام للطفل عند عمر من 4 لـ  6 أشهر.

ادخال الطعام للطفل 

متى يتم إدخال الطعام للطفل الرضيع؟

أكد الدكتور محمد سالم أنور، استشاري الأطفال وحديثي الولاده، أنه يتم إدخال الطعام للرضيع ما بين 4 لـ 6 أشهر، أي ليس قبل إتمام 4 أشهر، ولا يُنصح بتأخيره لبعد 6 أشهر.

ووفقا لما تنصح به منظمة الصحة العالمية، فإنه يجدب إدخال الطعام عند إتمام الرضاعة الطبيعية لمدة الـ 6 أشهور الأولى من حياة الرضيع، خاصة في الدول النامية للحفاظ على مستوى غذائي ومناعي مستقر للطفل وحتى لا يتعرض الرضيع لمشاكل صحية جسيمة، في الأشهر الأولى والتي بدورها تؤثر على نموه ومناعته مستقبلا.

شروط يجب توفرها في الطفل عند إدخال الطعام في عمر 4 لـ 6 أشهر 

وفي نفس السياق، قال استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إنه لابد من معرفة إذا كان الطفل جاهزا لاستقبال الطعام عند عمر من 4 لـ 6 أشهر أم لا، فلابد من أن يكون وزن الطفل 5 كجم على الأقل، بجانب أن تكون لديه القدرة على صلب رأسه.

ومن ضمن الشروط أن الطفل يكون لديه الرغبة في تناول الأكلات ويتابع الأكل بالعين ويحاول أن يقربه من الفم، وفي حالة عدم توفر الشروط لا يجب على الأم الاستعجال والتوتر، والصبر حتى وصول الطفل عمر 6 أشهر.