الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي الفوائد الصحية للعسل؟.. بينها تهدئة السعال وتحسين صحة القلب

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 10:00 م
فوائد العسل
فوائد العسل


العسل هو منتج لزج يصنعه النحل ويخزنه في خليته، وتحتوي ملعقة كبيرة من العسل على حوالي 64 سعرة حرارية وحوالي 17 إلى 18 جرامًا من السكر. فهو خالي من أي بروتين أو دهون. بسبب درجة الحموضة الحمضية قليلًا التي تبلغ 3.9، فهو يعمل كمطهر.

فوائد العسل

يحتوي العسل على العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ومن هذه الفوائد وفق موقع healthshots:

  • مقشر طبيعي

يُعد العسل مقشر طبيعي، لذلك عند تطبيقه على وجهك، فإنه يزيل الجلد الجاف والباهت، مما يساعد في الحصول على خلايا جلدية جديدة تحتها، ولهذا يمكنك استخدام العسل للبشرة، بالإضافة إلى أنه يُعرف بقدرته على ترطيب البشرة بعمق.

  • يهدئ السعال

قد يخفف العسل من السعال، خاصة عند الأطفال، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على التقليل من أعراض التهاب الشعب الهوائية.

  • يساعد على شفاء الجروح

بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يعمل العسل بشكل جيد على علاج الإصابات، ويحفز خلايا الدم البيضاء على إطلاق السيتوكينات، وهذا ما يساعد في إصلاح الأنسجة بالإضافة إلى أنه يساعد في التئام الجروح، وخاصة في حالة الحروق.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

العسل مليء بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول والفلافونويد وفيتامين C وبسبب مضادات الأكسدة هذه، قد يساعد العسل على تحسين مستويات الدهون في الدم، وخفض ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب، وهذه هي العوامل يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب.

  • العسل يفيد الصحة العصبية

ومن المعروف أن العسل يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الأعصاب. لذلك فهو يعمل كمضاد للاكتئاب، ويمنع أكسدة الجهاز العصبي.

  • بلسم للشعر

يتمتع العسل بخصائص مرطبة لا تترك بشرتك ناعمة فحسب، بل تساعد أيضًا في الحفاظ على شعرك صحيًا. يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لشعرك.