الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تكشف العين عن الإصابة بمرض السكري؟

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 03:00 م
أمراض تكشفها العين
أمراض تكشفها العين


العين من أهم أعضاء الجسم والتي قد تشير في بعض الأحيان إلى وجود مشاكل في الجسم، كما ترتبط الأوعية الدموية في شبكية العين بصحة القلب، مما يدل على أن بعض المشكلات التي توجد بالعين قد ترتبط بشكل مباشر بالمشاكل الصحية في القلب والأوعية الدموية في الجسم، بحسب ما نشره موقع ويب ميد.

أمراض تكشف عنها العين

ضغط دم مرتفع:
ارتفاع ضغط الدم يحدث عندما يزيد ضغط الدم في الأوعية الدموية، ويمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم اعتلال الشبكية، أو تلف إمدادات الدم الرئيسية للعين. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نزيف في العين أو عدم وضوح الرؤية أو التورم أو جلطات الدم أو تلف العصب أو حتى السكتة الدماغية في شبكية العين مع فقدان الرؤية بالكامل.

انسداد الشرايين:

ارتفاع ضغط الدم لي الوحيد المرتبط بالقلب الذي قد تكشفه العين، فيمكن أن تتصلب الشرايين ويحدث انسداد بها، ويحدث الانسداد الشرياني عندما تنتقل الصمة عبر الشرايين وتعلق في الأوعية أو الأعضاء الصغيرة مثل الدماغ أو شبكية العين.

 

 

السكري:
مرض السكري هو أيضا مرض يتم تشخيصه عادة من خلال فحص العين، ولكن نظرًا لأن مرض السكري يمكن أن تكون له بداية بطيئة، فقد تغيب عن الناس أدلة واضحة.
 

في العين، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مشاكل في الأوعية الدموية الصغيرة. 

إذا حدث ذلك، يكون المريض معرضًا لخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري، والذي يمكن أن يؤدي إلى العمى ومشاكل في القلب والكلى. ويرتبط مرض السكري أيضا بأمراض القلب.

التهاب المفاصل:

يمكن اكتشاف التهاب المفاصل والالتهابات في أجزاء أخرى من الجسم، حيث إن العديد من هذه الحالات يمكن أن تسبب التهاب العين، ويمكن أن تؤدي إلى الألم والاحمرار وفقدان الرؤية.