الخميس 28 سبتمبر 2023 الموافق 13 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من الإفراط في تناول اللحوم: تسبب 3 أمراض خطيرة

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 04:30 م
الإفراط في تناول
الإفراط في تناول اللحوم


الكثير من الناس يتناولون اللحوم الحمراء بكثرة، غير مكترثين بنصائح الأطباء وخبراء التغذية التي يطالبون من خلالها بالإقلال من تناول اللحوم الحمراء، والاكتفاء بكميات معينة دون إفراط.

ومع وقوع البعض في هذا الخطأ يبرز السؤال الأهم، هل اللحوم ضارة؟ وإن كان الأمر كذلك فما نوع الضرر الذي يقع على الإنسان إذا ما أفرط في تناول اللحوم؟

نصائح شاذة

توضيحا لذلك، قال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن «اللغط كثر عن أساليب التغذية السليمة، بعد أن سمعنا ورأينا مؤخرا الكثير من الفتاوى والنصائح الغذائية من مدعي المعرفة بهذا العلم المعقد والمتداخل مع معظم الأمراض المزمنة».

وأضاف: «للأسف أصبحت نصائحهم الشاذة خطرا داهما على صحة وسلامةً أهلنا في مصر، لذا فإنني بصفتي متخصصا أفنى عمره في البحث الأكاديمي والتطبيق الإكلينيكي في مجال التغذية، ومرض السكر والسمنة ومضاعفاته على أمراض القلب، اخترت الإجابة العلمية الواضحة والبسيطة عن بعض الأسئلة المهمة التي قد تراود ذهن الكثيرين منا، موضحا آخر ما توصل إليه العلم الحديث بناء على أبحاث جادة وموثقة ومنشورة عالميا».

3 أضرار للإفراط في تناول اللحوم

قال أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي: «يجب الإقلال من تناول اللحوم الحمراء، بحيث تكون مرة أو مرتين على الأكثر أسبوعيا».

وأوضح الدكتور أسامة حمدي بالقول: «لقد أثبتت الأبحاث أن للحوم الحمراء ثلاثة أضرار، الأول يكمن في دهنها المشبع والمرتبط ارتباطا وثيقا بأمراض القلب، وهذا الدهن، خاصة في اللحم الضاني وغيره من اللحوم الدهنية، يرفع الكوليسترول الضار، ويخفض الكوليسترول المفيد».

وأضاف: «الثاني هو احتواؤها على حديد الهيم heme iron الذي يزيد من مقاومة الجسم للإنسولين، وهو مرتبط بمرض السكر من النوع الثاني».

وتابع أن الضرر «الثالث هو وجود ارتباط وثيق بين زيادة استهلاك اللحوم وفرصة حدوث سرطان القولون».