الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يستفيد البعض من الإقلال أو منع بعض الأطعمة الصحية؟

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 03:00 ص
الاطعمة الصحية
الاطعمة الصحية


بالرغم من أن تناول الأطعمة الصحية أمر محمود من جانب الأطباء وخبراء التغذية، إلا أن هناك بعض الأشخاص يمنَعون من تناول بعض الأطعمة، حتى لو كانت صحية.

ففي الوقت الذي تكون فيه منتجات الألبان، على سبيل المثال، مفيدة للكثير من الناس، إلا أنها قد تكون ضارة أيضا لبعض الأشخاص، مثل أولئك الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي نتيجة نقص إفراز إنزيم هضم منتجات الألبان.

لماذا يستفيد البعض من الإقلال أو منع بعض الأطعمة الصحية؟

وهنا يبرز السؤال المهم: لماذا يستفيد البعض من الإقلال أو منع بعض الأطعمة الصحية؟

قال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن «بعض الأشخاص، وهم نسبة ضئيلة، مصابون بالحساسية لبعض أنواع الغذاء».

وأوضح أنه على سبيل المثال «مرضى اضطراب الجهاز الهضمي المصابون بالحساسية للجلوتين الموجود في القمح، تتحسن حالتهم جدا بعد منع منتجات القمح، وبعض الحبوب الأخرى المحتوية على الجلوتين، وهذا المرض يمكن الكشف عليه بسهولة عن طريق تحليل بسيط بالدم، أو فحص عينة من جدار القولون».

وأضاف أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي أن «بعض الأشخاص المصابين باضطرابات الجهاز الهضمي نتيجة لنقص إفراز إنزيم هضم منتجات الألبان المسمى باللاكتاز lactase يستفيدون من منع منتجات الألبان، أو يتحسنون بتناول إنزيم اللاكتيز عند تناول منتجات الألبان».

وتابع الدكتور أسامة حمدي بالقول إنه «كذلك بعض المرضى المصابين بمرض نقص إنزيم G-6PD الوراثي يصابون بأنيميا تحلل كرات الدم الحمراء hemolytic anemia عند تناول الفول، ولكن كل هذه الحالات محدودة جدا، ويمكن الكشف عليها وتشخيصها بسهولة من متخصص في أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الدم، ويمكن علاجها».

وشدد أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري والتمثيل الغذائي على أن «الأمور تبدو لغير الخبير في علوم التغذية أن هذه الأطعمة ضارة للجميع ويجب منعها، وهو قول غير صحيح بالمرة، وقد يؤدي، على المدى الطويل، إلى سوء تغذية شديد لا تحمد عقباه».