الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يحذر من إدمان السكريات: يؤثر على المخ وهرمون الدوبامين

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 04:00 ص
ادمان تناول السكريات
ادمان تناول السكريات


قال الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، إن الرغبة في تناول السكريات بكثرة للمصابين بـ مرض السكر يسمى بالجوع الانتقائي، الذي يعني انتقاء أنواع معينة من الأكل والشعور برغبة ملحة اتجاه تناولها، ومن أشهر أنواع هذا الجوع الانتقائي، إدمان السكريات الذي قد يتسبب في مرض السكر.

وأضاف الدكتور محمد حلمي، أن إدمان السكريات يعني أن المريض يتناول كمية عالية من الأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية كالحلوى المصنعة وتضر بمصابي مرض السكر، وأيضا تتسبب في ارتفاع نسبة الأنسولين ويدخل في خلايا الدم وينتج عن ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول وزيادة الوزن والدهون الثلاثية التي تتكون في الأساس من السكريات الزائدة.

وأكد حلمي، أن المريض الذي يعاني من ارتفاع الدهون الثلاثية، لابد أن يراجع نظامه الغذائي ويتجنب الأطعمة التي تحتوي على السكر الأبيض والمعجنات ويحرص على تناول الأغذية الصحية بشكل روتيني كالخضروات والحلوى.

متى يحدث إدمان السكر؟

وأوضح الدكتور محمد حلمي، أن شعور الإنسان برغبته في تناول السكريات أو السكر يأتي مع توقيت الدورة الشهرية أو مع الإجهاد الزائد، هنا لا يعتبر تناول السكريات نوع من الإفراط بل يسمى بالشعور العرضي الذي لا يجب أن يصاحبه القلق على صحة الإنسان.

وأردف الدكتور محمد حلمي، أن الشخص الذي يحرص على تناول الأطعمة الغنية بـ السكر يوميا في المساء، أو بعد أي موقف يتعرض له يشتهي السكر، وأيضا من الممكن أن نجد شخص لا يستطيع التركيز في عمله بدون تناول السكريات ومنها: المصنعة، هنا يجب الشعور بالقلق، لأن هذا يعني دخول الشخص في إدمان السكريات.

أضرار إدمان السكريات على المخ

ذكر الدكتور محمد حلمي، أن هناك دراسات طبية تم إجرائها من خلال أشعة على المخ تشير إلى أن إدمان المخدرات لا يقل تأثيرا سلبيا على المخ عن إدمان السكريات أو السكر، مضيفة أن الباحثين وجدوا هرمون الدوبامين المسئول عن الشعور بالراحة والسعادة ينقص بشدة عند مدمني المخدرات بنسبة متساوية عند مدمني السكريات والسكر.


قال الدكتور محمد حلمي، أن عند الشعور المفرط في تناول السكر، من الممكن أن نأكل الأطعمة البديلة كالذرة الأصفر مع الرمان والأفوكاتو، البطاطا، بالإضافة إلى عين الجمل والبطيخ والتفاح ومن الممكن أيضا خلط عصير الجزر مع البرتقال.