السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل جراحات السمنة خيار جيد لفقدان الوزن دائما؟

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 11:00 م
جراحة السمنة
جراحة السمنة


السمنة تشكل خطورة على صحة الإنسان وتجعله يعاني من العديد من الأمراض المزمنة منها أمراض القلب والسكر والأوعية الدموية، ومع التطور وبهدف تحسين الصحة العامة ظهرت جراحات السمنة للقضاء على مشكلة زيادة الوزن.

الوزن الزائد 

ويوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية الإجابة على سؤال «هل جراحات السمنة خيار جيد لفقدان الوزن دائما؟»

ومن جتهه، يقول الدكتور سانجاي فيرما، مدير جراحة السمنة والجهاز الهضمي، في فورتيس نيوديلهي بالهند، إن جراحات السمنة تشمل إجراءات مختلفة، وهي:

  • جراحة المجازة المعدية أي تحويل مسار المعدة.
  • استئصال المعدة.
  • ربط المعدة القابل للتعديل.

وهذه الجراحات تعمل على تقليل كمية الطعام مما يسهم هذا في فقدان الوزن في فترة بسيطة، وتحسين نسبة السكر وضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

هل جراحات السمنة خيار جيد لفقدان الوزن دائما؟

وقال إن هذه الجراحات تعمل على تغيير التواصل بين الأمعاء والدماغ، وهذا يسبب تقليل الجوع والشعور بالشبع ونجاح حراجة السمنة يجعل المريض يلتزم بنمط غذائي معين مع الرياضة والتشجيع على فقدان الوزن.

وحسب موقع تايمز أوف إينديا، فإن جراحات السمنة ليست بالضرورة دليلا على فقدان الوزن بشكل دائم، وعلى المرضى الذين يتبعون هذا الإجراء ضرورة الالتزام بنظام غذائي جيد وممارسة الرياضة لمنع تمدد كيس المعدة وعودة الوزن مجددا، مع مراعاة العوامل النفسية لدى المريض، لكي لا يتأثر ويفقد سيطرته على الوزن.

جراحة السمنة 

هذا ما يجعل جراحات السمنة ناجحة

وحسب الموقع الهندي، فإن نجاح جراحات السمنة يتوقف في المقام الأول على الدعم بعد العملية الجراحية ومتابعة المريض من جانب طبيب تغذية وطبيب يباشر الصحة العقلية للتعامل مع التغيرات الداخلية التي تحدث للأفراد، بعد إجراء الجراحة فضلا عن الفحوصات المنتظمة.