الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ارتشاح مركز الإبصار.. بينها تسرب سوائل الأوعية الدموية داخل الشبكية

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 03:00 م
أسباب ارتشاح مركز
أسباب ارتشاح مركز الابصار


ارتشاح مركز الإبصار.. هو أحد الأمراض التي تصيب العين ويتسبب في ضعف الرؤية بشكل كبير لدى المصابين بهذا المرض، وهو تورم أو تراكم السوائل والدم خارج الأوعية الدموية الضعيفة وتسريب رواسب الدهون أيضا مما يؤدي إلى تضخم والتهاب البقعة الصفراء المسئولة عن الرؤية المركزية في شبكية العين، ويحدث ذلك نتيجة لمرض اعتلال الشبكية السكري أو انسداد الوريد المغذي للشبكية أو بعد اجراء عمليات إزالة المياه البيضاء. 

أسباب ارتشاح مركز الابصار 

ويعتبر مركز الإبصار هو الجزء المسئول عن رؤية أدق التفاصيل التي يحتاجها الإنسان في تحديد تفاصيل الوجه والقراءة واستخدام الهواتف ورؤية الأشياء الصغيرة.

ويقول الدكتور إسلام عوني أبوالليل، استشاري طب وجراحة العيون إن ارتشاح مركز الإبصار من الأمراض التي يجب علاجها بشكل مبكر جدًا لتجنب الإصابة بفقدان البصر.

مركز الابصار هو الجزء المسئول عن رؤية أدق التفاصيل 

يحدث هذا المرض نتيجة تمدد الأوعية الدموية داخل شبكية العين، أو تسرب السوائل الموجودة في الأوعية الدموية داخل الشبكية، مما يؤدي إلى زيادة سمك طبقات الشبكية، وهو ما يؤثر على مرور الأشعة في مركز الإبصار.

أعراض ارتشاح مركز الابصار

ويعاني مريض أسباب ارتشاح مركز الابصار من عدة أعراض، من أهمها: 

ضبابية في الرؤية. 

فقدان رؤية بعض الأجزاء في مجال الإبصار

 وجود بقع سوداء في أماكن متفرقة في مجال الرؤية.

طرق علاج ارتشاح مركز الابصار 

يمكن لطبيب العيون اكتشاف المرض من خلال الفحص الدوري لقاع العين مع قطرات التوسيع، وقد يطلب من المريض بعض الفحوصات للمساعدة علي التشخيص بشكل أفضل ومنها عمل فحص الأشعة المقطعية على مركز الإبصار OCT لتحديد كمية السوائل المترشحة، وعمل تصوير قاع العين بالصبغة لتحديد مصدر الارتشاح ومقدار تدفق الدم إلى مركز الإبصار.