الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لـ غير المدخنين.. استشاري يكشف أسباب الإصابة بسرطان الرئة

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 07:00 م
سرطان الرئة
سرطان الرئة


إذا كنت غير مدخن من الممكن أن تتعرض للإصابة بسرطان الرئة، فهناك أسباب تؤكد إصابتك غير التدخين، يمكن معرفتها لتجنبها، لكي لا تقع في خطر الإصابة بالسرطان الذي يهدد حياتك.

ويوفر موقع صحة 24 لغير المدخنين، أسباب الإصابة بسرطان الرئة، إذ إن هؤلاء الأشخاص لا يتقبلون فكرة الإصابة بسرطان الرئة وخاصة إذا كانوا يحافظون على أنفسهم من التدخين.

أسباب الإصابة بسرطان الرئة لغير المدخنين

ويقول الدكتور فينيت كول، استشاري بمركز الأورام، مستشفى سي كيه بيرلا، جوروجرام، إن تلوث الهواء الناتج من عوادم السيارات ومحطات الوقود يسبب الإصابة بالسرطان، وخاصة من يعيشون في مناطق بها جزيئات PM2.5 عالية التركيز.

ويوضح أن غاز الرادون​ (منتج ثانوي طبيعي لتحلل اليورانيوم)، من أبرز أسباب الإصابة بسرطان الرئة على الرغم من أنك غير مدخن، ومن يستنشقون منه كميات كبيرة أكثر عرضة للخطر.

ويشير إلى أن المنازل المعزولة والمغلقة والمبنية على تربة بها اليورانيوم والراديوم والثوريوم يتعرض الأشخاص لخطر سرطان الرئة.

وليس شرطا أن تكون مدخنا لتصاب بسرطان الرئة، فإن التدخين السلبي عامل رئيسي، في حالة كنت تقضي وقتك مع مدخنين وتوجد في مكان به مدخنين وقت طويل يسبب هذا سرطان الرئة، حسب ما قاله الدكتور فينيت كول.

ويشرح أن من يتعرض للمواد الكيميائية المسببة للسرطان، وخاصة من يعملون في شركات بها مواد سامة  منها الأسبستوس والزرنيخ والسيليكا وعادم الديزل والمبيدات الحشرية والغبار والأبخرة أكثر عرضة للإصابة.

وأثبتت العديد من الدراسات أنه إذا كان لدى الشخص غير المدخن تاريخ عائلي للمرض، فيكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، فضلا عن التعرض للإشعاع والإصابة بأمراض الرئة المتمثلة في (السل - الربو - انتفاخ الرئة - الانسداد الرئوي المزمن)، من ضمن أسباب الإصابة.