الإثنين 02 أكتوبر 2023 الموافق 17 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو ورم المطرس الشعري عند الأطفال والرجال؟

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 06:45 ص
شعر الرأس
شعر الرأس


ورم المطرس الشعري هو كتلة تتشكل تحت الجلد، هذه الكتلة هي نوع من الورم يتكون من خلايا بصيلات الشعر المتصلبة والمتكلسة.


ورم المطرس الشعري عند الأطفال
 

تصنع بصيلات الشعر أنواعًا مختلفة من الشعر في جميع أنحاء جسم الطفل مما ينتج عنه ورم المطرس الشعري، وفقا لموقع ويب مد.
ويعد ورم المطرس الشعري أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات. وغالبًا ما ينمو الشعر على الرأس والرقبة ولكن يمكن أن يحدث في أي مكان على الجسم.


ما الذي يسبب ورم المطرس الشعري؟
 

لا يفهم الباحثون بشكل كامل الأسباب التي تؤدي إلى وجود ورم المطرس الشعري.
وفي الأغلب يكون السبب الوراثي هو العامل الرئيسي وراء ظهور ورم المطرس الشعري، وهذا يعني أن القدرة على تكوين هذه الأورام يمكن أن تنتقل من الآباء إلى الأبناء.
هناك بعض الأدلة على أن حدوث طفرة أو تغيير في جين B-catenin يرتبط بتكوين ورم المطرس الشعري. يساعد هذا الجين في إنشاء أنواع مختلفة من الخلايا في بصيلات شعرك. ويسمى الجين CTNNB1، حسب موقع ويب مد.
وهناك عدد قليل جدًا من الحالات التي تعاني من ورم المطرس الشعري لها سبب محدد، وحوالي 3.9% من جميع الحالات التي تمت دراستها حتى الآن سببها ضرر خارجي للجلد. يمكن أن يحدث هذا النوع من الضرر بسبب:
• الصدمة  وخاصة النوع الذي يسبب ظهور الجروح على الجلد
• لدغ الحشرات
• الجراحة
 

 

هل يوجد ورم المطرس الشعري بين الأطفال؟


يعد ورم المطرس الشعري أكثر شيوعًا عند الأطفال، على الرغم من أنه يحدث أحيانًا عند البالغين. متوسط عمر البداية هو يتراوح ما بين الرابعة والثانية عشر سنة، بالإضافة إلى أن ما يقارب الـ 90% من الحالات تحدث قبل سن العاشرة، وهناك حالات تشمل البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و65 سنة، وليس هناك سبب محدد وراء ظهور ورم المطرس الشعري.
 

كيف يتم تشخيص ورم المطرس الشعري؟
 

يمكن أن تشبه أعراض ورم المطرس الشعري حالات جلدية أخرى، بما في ذلك السرطانات الخطيرة، لذا يحتاج الطبيب إلى إجراء اختبارات كافية للتأكد من  تحديد حالة الطفل بدقة. وفي كثير من الحالات، سيحتاج طبيبك إلى أخذ عينة من الأنسجة المأخوذة من الكتلة للحصول على هذا التشخيص الدقيق.