الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف فوائد وأضرار حلوى المولد النبوي

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 08:00 ص
حلوى المولد
حلوى المولد


في يوم الاحتفال بـ المولد النبوي وتناول حلوى المولد النبوي، يجب التعرف على البدائل الصحية للسكريات المفرطة التي تسبب ضررا لأصحاب الأمراض المزمنة وإمكانية الاحتفال به بدون التعرض لأية مشاكل صحية.

وكشف الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، أن المكون الرئيسي في حلوى المولد النبوي الماء والسكر وعسل الجلوكوز، مشيرا إلى أن هناك دهونا صحية في المكسرات والكاجو وعين الجمل.

وأضاف الدكتور محمد حلمي، أن تناغم الدهون الصحية التي توجد في مكسرات حلوى المولد النبوي مع الماء والسكر والعسل يؤدي إلى ما يسمى بالمؤشر السكري وهو توقيت تحليل السكر في الدم ويختلف عن معنى السعرات الحرارية، وكلما تحلل السكر سريعا في الدم كلما زادت المشاكل الصحية لهذه النوعية من المأكولات والمشروبات كالمياه الغازية.

أهمية المكسرات والدهون الصحية

وأوضح الدكتور محمد حلمي، أن المكسرات والدهون الصحية التي تحتوي عليها حلويات المولد النبوي تقوم بدورها في تقليل المؤشر السكري، وبالتالي عملية تحويل السكر التي تشمله يتم ببطء في الدم، مما يؤدي إلى قيمة غذائية عالية.

نصائح يجب اتباعها عند تناول الحلويات

وأردف الدكتور محمد حلمي، أنه ينبغي تناول حلوى المولد النبوي في وقت نهاري وليس في المساء، لأن هناك حركة وحرق للسعرات الحرارية الزائدة، مضيفا أن يفضل تناول الحلويات بعد الأكل بنصف ساعة أو ساعة، حيث تتم عملية تحويل السكر في الدم بسهولة، لأن حينها يستفيد الجسم من القيمة الغذائية الموجودة بها ويتجنب ضرر عسل الجلوكوز الموجود بها.

 

تناول الملبن ضمن حلوى المولد

وقال الدكتور محمد حلمي، إن هناك نوعين من الملبن في حلويات المولد النبوي، أحدهما لا يحتوي على مكسرات، إذن ليس به قيمة غذائية وسعراته عالية ويجب تقليل تناوله، والثاني يحتوي على عين الجمل، لذا يفضل تناوله بسبب قيمته الغذائية، موضحا أن السمسمية بها نسبة عالية من الكالسيوم وبها دهون صحية.
 

وشرح الدكتور محمد حلمي، أن هناك مشروبات يلزم الحصول عليها أثناء أو بعد تناول حلويات المولد النبوي لحرق السعرات الحرارية، مثل القرفة والقرنفل والكركم.