الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة حديثة: تناول الجبن يحمي كبار السن من الخرف

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 01:30 م
الخرف
الخرف


كشفت دراسة حديثة تم نشرها في ديلي ميل البريطانية لباحثين يابانيين، أن تناول الجبن من قبل كبار السن الذين يزيد أعمارهم عن 65 عاما يجعلهم أقل عرضة للإصابة بالخرف.

دراسة حديثة: تناول الجبن لكبار السن يحميهم من الخرف

ومن جهتهم، قدم الباحثون نصائح للحفاظ على الصحة كلما تقدم العمر بالأشخاص، معلنين أنه يجب ممارسة تمارين رياضية بانتظام بجانب تناول منتجات الألبان والطعام الصحي المناسب، والإقلاع عن التدخين، فضلا عن الامتناع عن شرب الكحوليات بجانب الحفاظ على صغط الدم عن طريق عدم الإفراط في الملح.

الاصابة بالخرف 

ووفقا لإحصائيات الدراسة، تمت مراقبة حوالي 1500 شخص كانت أعمارهم تزيد عن 65 عامًا، يتناولون الجبن بانتظام، وكانت النتائج لديهم أنهم أقل عرضة لتدهور القدرة العقلية والتعرض للخرف.

ووفقا للباحثين، فإن الجبن يوجد به عناصر مفيدة تعزز صحة الدماغ والمخ، ومازالت النتائج قائمة، حيث حثوا على إجراء الدراسات المتعددة للتأكد الكامل.

وليس الجبن وحده الذي كشف الدراسة عن نتائجه في تفادي مرحلة الخرف، ولكن تناول كلا من (فول الصويا - الخضراوات - المأكولات البحرية - منتجات الألبان) يحمي من التدهور المعرفي لدى الأشخاص.

وللتحقق من النتائج بشكل واضح، تمكن الباحثين من جمع بيانات حوالي 1504 شخص والسن يكون أكبر من 65 عامًا، وأدت النتائج أن حوالي 8 من كل 10 أدرجوا الجبن بانواعه المختلفة، ضمن النظام اغذائي مرة يوميا أو مرة كل يومين أو مرتين في الأسبوعـ أظهرت النتائج أن من شاركوا الجبن في غذائهم اليومي كانوا أقل عرضة للتدهو رالمعرفي.  

وكان لدى متناولي الجبن صحة أفضل وتنظيم جيد لمستويات السكر في الدم والكولسترول وضغط الدم، حيث أن من يتناولون الجبن يساعدهم في اتباع نظاما صحيا أكثر فاعلية لتفادي مخاطر التدهور المعرفي ولصحة عقلية أفضل.