الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ألم كعب القدم.. قد يتسبب في إعاقة حركة الساق

السبت 30/سبتمبر/2023 - 10:18 م
أسباب ألم كعب القدم
أسباب ألم كعب القدم


هل تشعر بألم من وقت لآخر في كعب قدمك دون أن تدري ما سبب ذلك؟، تقول الدكتورة نرمين سامي استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة إن كعب القدم يعد أكبر عظام القدم، وتوجد في القدم والكاحل 26 عظمة، و23 مفصلًا، وأكثر من 100 وتر، ويتراوح ألم كعب القدم من ألم خفيف إلى ألم قد يتسبب بإعاقةٍ كلّيةٍ للقدم، ويكون الألم عادةً في أسفل الكعب أو في المنطقة العلويّة منه، ونادرا ما يدلّ على أمر خطير.

أسباب ألم كعب القدم

وقد يكون سبب ألم كعب القدم وجود مرض يؤثر في الجسم بأكمله، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو النقرس ولكن في العادة تكون أسباب ألم الكعب موضعيّة؛ أي من الكعب ذاته. 

أسباب شائعة لألم كعب القدم

من الأسباب الشائعة لألم كعب القدم ما يلي:

التهاب وتر أخيل: وتر أخيل يربط بين عضلات الساق الخلفية وعظمة الكعب، ويُعد التهاب وتر أخيل  شائعًا عند العدّائين الذين يزيديون سرعة الركض أو مدّته بشكل مفاجئ، ويشيع كذلك بين الأشخاص متوسطي العمر الذين يمارسون الرياضة في أيام العطلة الأسبوعية فقط، مثل كرة السلة والتنس.

لا تهمل اعراض الم الكعب 

التهاب اللفافة الأخمصيّة أو بطانة القدم، وهو الالتهاب الذي يصيب النسيج الموجود أسفل القدم، والذي يربط الكعب بأصابع القدم. ويلعب العمر دورًا في زيادة خطر الإصابة بهذا الالتهاب، وتزداد احتمالية الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصيّة أيضًا لدى الأشخاص الذين يتطلب عملهم الوقوف أو المشي لمدّة طويلة على أرضية صلبة، مثل عمال المصانع والمعلّمين. وبشكلٍ عامّ ينتج هذا الضّرر بسبب تعرّض الكعب لما يفوق طاقته؛ عند دفع الأثاث مثلًا، أو عند ارتداء حذاء سيء.

مِهماز العقب أو مسمار العظم، وهو نمو عظميّ غير طبيعيّ يحدث في المنطقة الذي تتصل فيها اللفافة الأخمصيّة بعظمة الكعب، وينتج بسبب الإجهاد المتواصل الذي تتعرض له اللفافة الأخمصيّة وعضلات القدم. ومن الجدير بالذّكر أن مسمار العظم قد لا يكون سببًا في ألم الكعب إذ قد ينتج بسبب التهاب اللفافة الأخمصية.

مرض سيفر، وفيه يتعرّض وسط عظمة الكعب للتهيج نتيحةً لارتداء حذاء جديد، أو زيادة النشاط الرياضي، ويكون الألم في أعلى الكعب وليس أسفله، وقد يصيب هذا الالتهاب الأطفال في عمر 8-14 سنة، ويعود ذلك لعدم اكتمال نمو عظمة الكعب بشكل كامل حتى عمر الرابعة عشر؛ وبذلك يُعدّ أكثر أسباب ألم الكعب شيوعًا في الأطفال

التعرض للكدمات، إذ يتعرّض الكعب للكدمات كأيّ جزءٍ آخر من القدم، وعادةً ما تحدث الكدمات على هيئة ما يُعرَف بالكدمة الصّلبة والتي تنتج بسبب مشي الشخص وهو حافي القدمين على أشياء حادّة.