الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مركب جديد منشط بالضوء يقتل الخلايا السرطانية بطريقة فريدة

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 02:00 ص
مركب جديد
مركب جديد


طور الباحثون مركبًا جديدًا معززًا بالبلاتينوم ومنشطًا بالضوء يقتل الخلايا السرطانية بطريقة فريدة دون الحاجة إلى الأكسجين، متغلبًا على القيود الموجودة في علاجات السرطان القائمة على الضوء، مما يمهد اكتشافهم الطريق لتطوير الجيل القادم من الأدوية المضادة للسرطان.

يتضمن العلاج الضوئي الديناميكي إدخال عامل يسمى المحسس الضوئي الذي يتم تنشيطه بعد ذلك بواسطة طول موجي محدد من الطاقة الضوئية، عادة ما يكون ليزر يؤدي تنشيط الضوء إلى توليد أنواع الأكسجين التفاعلية التي تلحق الضرر بالخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى بدء عملية موت الخلايا المبرمج أو موت الخلايا المبرمج.

في حين أنه أثبت فعاليته في علاج السرطان، إلا أن مشكلة العلاج الديناميكي الضوئي هي أنه يتطلب وجود الأكسجين لتوليد أنواع الأكسجين التفاعلية التي تسبب موت الخلايا نظرًا لأن معظم الأورام الصلبة تمتلك بيئة دقيقة ناقصة الأكسجين، فإن فعالية المحسسات الضوئية التقليدية يمكن أن تكون محدودة.

طريقة جديد لقتل الخلايا السرطانية

وللتغلب على هذا القيد، قام باحثون من جامعة سيتي في هونغ كونغ بتطوير عامل جديد معزز بالبلاتين ومنشط بالضوء يقتل الخلايا السرطانية بشكل فعال دون الحاجة إلى الأكسجين.

وأعطى الباحثون مركبهم الجديد للفئران المصابة بالأورام عن طريق الحقن في الوريد، وبعد أربع ساعات، طبقوا ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة على الفئران لتنشيط المؤكسدات الضوئية، ووجدوا أن ذلك أدى إلى انخفاض بنسبة 89% في حجم الورم وانخفاض بنسبة 76% في وزن الورم.

تعمل المؤكسدات الضوئية البلاتينية التي يتم تنشيطها بالأشعة تحت الحمراء القريبة على القضاء على الخلايا السرطانية بطريقة مستقلة عن الأكسجين عن طريق تحفيز شكل فريد من أشكال موت الخلايا

ويخطط الباحثون لإجراء دراسات ما قبل السريرية لتوصيف الخصائص الكيميائية والبيولوجية والصيدلانية بشكل شامل للمؤكسدات الضوئية الجديدة بهدف تحديد المركبات للاختبارات السريرية.