الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرضى الصدفية معدلات الإصابة بأمراض القلب كبيرة لديهم

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 06:00 ص
مرض الصدفية
مرض الصدفية


الصدفية هي حالة جلدية طويلة الأمد تؤثر على الجهاز المناعي، ما يتسبب في ظهور بقع حمراء متقشرة على الجلد. وهي حالة مزمنة، أي أنها يمكن أن تستمر لسنوات أو حتى مدى الحياة، ورغم أن السبب الدقيق للصدفية غير معروف، إلا أنه يُعتقد أنه مرتبط بفرط نشاط الجهاز المناعي، وقد تلعب الوراثة دورًا، وقد تؤدي بعض المحفزات البيئية مثل التوتر أو العدوى إلى تفاقم الأعراض.

أعراض الإصابة بمرض الصدفية

تختلف الأعراض من شخص لآخر وتشمل ظهور بقع حمراء ومتقشرة ومرتفعة على الجلد والتي غالبًا ما تسبب الحكة والألم، بحسب ما نشر موقع ويب ميد.

ويتضمن العلاج عادة استخدام الأدوية الموضعية، والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية، والأدوية عن طريق الفم أو الحقن.

مرضى الصدفية أكثر لأمراض القلب

ووجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة الأمراض الجلدية الاستقصائية أن المرضى الذين يعانون من الصدفية، وهو مرض التهابي جهازي مزمن بوساطة المناعة، يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. في حين أن الصدفية تؤثر على 1-3% من سكان العالم، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم.

 

 

وأجرى باحثون من جامعة بادوفا في إيطاليا دراسة على 503 مرضى الصدفية الذين لا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية السريرية، الذين خضعوا لتخطيط صدى القلب عبر الصدر لتقييم دوران الأوعية الدقيقة التاجية، ووجدوا ارتفاع معدل انتشار خلل الأوعية الدموية الدقيقة التاجية في أكثر من 30% من المرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض.

ومن جانبه قال ستيفانو بياسريكو، الباحث الرئيسي في الدراسة: "أظهرت الدراسات السابقة أن المرضى الذين يعانون من الصدفية الشديدة لديهم زيادة في معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات القلبية الوعائية، ومع ذلك، كانت هناك أبحاث محدودة حول الآليات المحددة الكامنة وراء هذا الخطر المتزايد، خاصة فيما يتعلق بخلل الأوعية الدموية الدقيقة التاجية".