الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 علامات مبكرة تدل على الإصابة بـ آلزهايمر

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 01:15 م
الزهايمر
الزهايمر


يعد مرض آلزهايمر واحدا من بين أكثر أنواع الخرف شيوعا بين الناس، وهو مرض تنكس عصبي والتهاب عصبي موهن يصعب علاجه.

ويتبارى الكثير من العلماء والباحثون من أجل تطوير علاج يساعد في إنهاء المشكلة، ويوقف التدهو المعرفي الناجم عن الإصابة بـ مرض آلزهايمر.

ووفقا لأحدث تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، خلال شهر مارس الماضي، فإن آلزهايمر يصيب من 60% إلى 70% من الناس، لذا فقد بات من أكثر أمراض الذاكرة شيوعا.

وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لـ مرض آلزهايمر، الذي يوافق يوم 21 سبتمبر من كل عام، يبحث الكثير من الناس عن الأعراض التي تدل على الإصابة بـ مرض آلزهايمر.

علامات مبكرة تدل على الإصابة بـ آلزهايمر

وتوضيحا للعلامات المبكرة التي تدل على الإصابة بـ آلزهايمر، قالت وزارة الصحة والسكان، إن هناك 6 أعراض، تشمل ما يلي:

نسيان الأشياء أو الأحداث الأخيرة.

فقدان الأشياء أو وضعها في غير أماكنها.

التوهان عند المشي أو القيادة.

الخلط حتى في الأماكن المألوفة.

عدم القدرة على تقدير المسافات بين الأشياء بصريا.

مواجهة مشكلات في العثور على الكلمات.

علامة غير واضحة لـ آلزهايمر

وبينما هناك العديد من العلامات والأعراض التي تدل على الإصابة بـ آلزهايمر، كشف أحد الأطباء عن علامة غير واضحة تدل على الإصابة.

ووفقا لموقع فيستي. رو، قال أخصائي طب الأعصاب في الأكاديمية الطبية العسكرية، أندرية يميلين، إن من العلامات الظاهرة والمعروفة التي تدل على الإصابة بـ مرض آلزهايمر فقدان الذاكرة، لكن هناك علامة أخرى خفية يمكن أن تشير إلى الإصابة بهذا المرض.

وأوضح أنه في حال فقدان الشخص الاهتمام بالواقع المحيط به، وفي حال فقدان الشغف بأحد هواياته المفضلة التي كان يحرص طوال حياته على ممارستها، فإن هذا قد يكون دليلا على إصابته بـ مرض آلزهايمر، وبالتالي يجب الانتباه إلى هذه الأمور ومراقبتها من جانب المعنيين برعاية هذا الشخص.

وفي حين يصيب مرض آلزهايمر كبار السن، إلا أنه في حالات نادرة جدا تم تسجيل إصابة بعض صغار السن بهذا المرض، الذي عادة ما يحدث عندما تتأثر وظائف الدماغ الذي يتوقف عن العمل بصورة طبيعية، ومن ثم يكون الإنسان معرضا للمعاناة من مشكلات الذاكرة.