الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التمثيل الغذائي.. لماذا يتباطأ مع التقدم في العمر؟

السبت 23/سبتمبر/2023 - 12:21 ص
التمثيل الغذائي
التمثيل الغذائي


تعد عملية التمثيل الغذائي من العمليات الحيوية المهمة التي يقوم بها جسم الإنسان، والتي يتم خلاها تحويل الطعام إما إلى دفعة من الطاقة، وإما إلى كيلوجرامات تضاف إلى وزن الشخص.

وغالبا ما يكون بطء التمثيل الغذائي سببا وراء عدم القدرة على فقدان الدهون والوزن الزائد، ومن هنا تكمن أهمية تسريع التمثيل الغذائي بالنسبة للأشخاص الذين يكافحون من أجل التخلص من السمنة وإنقاص الوزن.

ويتباطأ التمثيل الغذائي عادة كلما تقدم الإنسان في العمر، فما أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؟

ما هو التمثيل الغذائي؟

توصف عملية التمثيل الغذائي بأنها قوة موجودة داخل أجسامنا، تقرر بشكل غامض ما إذا كنا سنحول الطعام الذي نتناوله إلى دفعة من الطاقة، أو إلى كيلوجرامات إضافية على الميزان، وفق ما نشره موقع ساينس ألرت.

وعادة ما يعزى السبب وراء عدم القدرة على فقدان الوزن الزائد إلى بطء التمثيل الغذائي، ولعل هذا الأمر كان سببا وراء استحواذ صناعة المنتجات الواعدة بتسريع معدل الأيض على ما يقرب من 33 مليار دولار امريكي في الولايات المتحدة.

والأيض هو مصطلح يستخدم لوصف جميع التفاعلات الكيميائية التي تحدث في جسم الإنسان، والتي تبقيه على قيد الحياة، إذ يوفر الطاقة اللازمة للوظائف الأساسية مثل التنفس والهضم وغيرهما.

وهناك ثمة علاقة بين التمثيل الغذائي وبين وزن الجسم، فالسعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الراحة، تتوقف على معدل الأيض، كما يتم في هذا السياق تحديد نسبة العضلات والدهون الموجودة في الجسم.

وتتأثر عملية التمثيل الغذائي بالعديد من العوامل، بما في ذلك الجنس والعمر والوزن ونمط الحياة.

ويتباطأ التمثيل الغذائي لدى الإنسان بشكل طبيعي كلما تقدم في العمر.

لماذا يتباطأ التمثيل الغذائي التقدم في العمر؟

يقول الأطباء والخبراء إن التمثيل الغذائي يتباطأ بشكل طبيعي كلما تقدم الإنسان في العمر، بحيث لا تتم هذه العملية بنفس الكفاءة التي كانت عليها في الصغر.

ويشير الأطباء إلى أنه في سن الأربعين تقريبا، تبدأ الكتلة العضلية في الجسم بالتراجع والانخفاض بشكل طبيعي، بينما تزداد نسبة الدهون في الجسم على حساب العضلات.

ونظرا لأن كتلة العضلات تساعد في تحديد معدل الأيض في الجسم، فإن هذا الانخفاض في العضلات يعني أن جسم الإنسان يبدأ في حرق سعرات حرارية أقل أثناء الراحة، مما يقلل من معدل الأيض، وهذا هو سر تباطؤ التمثيل الغذائي مع التقدم في العمر.