الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 أمراض والتهابات تسبب العقم عند الرجل والمرأة.. الحذر منها ضروري

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 12:03 ص
العقم
العقم


يكافح عدد متزايد من الأزواج من أجل الحمل، حيث أصبح العقم أكثر شيوعًا اليوم من ذي قبل، كما أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الخصوبة لدى الرجال والنساء.

ومن جانبه، كشف استشاري أمراض الذكورة والخصوبة الدكتور أكاش سورانا، بحسب موقع HealthSite، أن بعض أنواع العدوى والأمراض، إذا لم يتم معالجتها في الوقت المناسب، يمكن أن تعيق الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء عن طريق الإضرار بأعضائهم التناسلية.

التهابات تسبب العقم عند الرجال


السيلان: هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويمكن أن يسبب العقم عند الرجال.
الكلاميديا: هي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وتنتج عن عدوى بكتيرية. وتكون في الإحساس بالحرقان أثناء التبول وتورم الخصيتين وإفرازات من القضيب هي بعض من العلامات الحمراء. إذا تركت الكلاميديا ​​دون علاج، فإنها تؤثر على العقم عن طريق تندب الأعضاء التناسلية وعرقلتها بشكل دائم والتدخل في إنتاج الحيوانات المنوية.

عدوى المسالك البولية: تحدث بسبب النمو غير المرغوب فيه للبكتيريا. تتمثل الأعراض في الحمى والقشعريرة والشعور بالحرقان أثناء التبول. 

ويمكن أن تنتشر البكتيريا أيضًا إلى الأعضاء التناسلية مثل الخصيتين والبربخ والغدد الجنسية الأخرى وتؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

 


العقم بسبب الالتهابات عند النساء
 

التهاب المهبل البكتيري وعدوى الخميرة: تعاني نسبة كبيرة من النساء من هذه الالتهابات، حيث تجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى الرحم ولن تتمكن المرأة من الحمل.

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري: عدوى فيروس الورم الحليمي البشري هي مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STD) يؤثر على الخلايا الظهارية على الأغشية المخاطية للفم أو الأعضاء التناسلية وحتى أجزاء أخرى من جلد المرأة. تعد عدوى فيروس الورم الحليمي البشري أيضًا أمرًا شائعًا لدى النساء وتتطلب عناية طبية فورية.

مرض التهاب الحوض (PID): يمكن أن يحدث بسبب الكلاميديا ​​والسيلان والأمراض المنقولة جنسيًا الأخرى. يؤدي مرض التهاب الحوض غير المعالج إلى ندبات الأعضاء التناسلية مما يؤدي إلى العقم الأنبوبي بسبب العدوى.

التهاب المسالك البولية (UTI): يحدث هذا بشكل شائع لدى غالبية النساء بسبب قصر المسالك البولية. يمكن أن يؤثر التهاب المسالك البولية على أجزاء أخرى مثل الرحم والمثانة والكلى. يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية المتكررة إلى صعوبة الحمل على المرأة وترتبط أيضًا بالتهاب الحوض الذي يسبب تندب قناة فالوب ويؤثر على عملية الإباضة.