الخميس 28 سبتمبر 2023 الموافق 13 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل حبوب منع الحمل الطارئة تؤخر الدورة الشهرية؟.. استشاري نساء وتوليد يجيب

السبت 16/سبتمبر/2023 - 09:00 ص
هل حبوب منع الحمل
هل حبوب منع الحمل الطارئة تأخر الدورة الشهرية؟


هل حبوب منع الحمل الطارئة تؤخر الدورة الشهرية؟.. ترغب بعض السيدات اللاتي يخططن لاستعمال حبوب منع الحمل الطارئة عند الضرورة؛ في معرفة هل حبوب منع الحمل الطارئة تؤخر الدورة الشهرية؟، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

هل حبوب منع الحمل الطارئة تؤخر الدورة الشهرية؟

للإجابة عن سؤال هل حبوب منع الحمل الطارئة تؤخر الدورة الشهرية؟، يوضح الدكتور عبد الله عبد الحميد، استشاري أمراض النساء والتوليد، أنه عقب تناول المرأة لحبوب منع الحمل الطارئة فقد تختلف الدورة الشهرية التالية عما هو معتاد؛ إذ قد تنزل خلال وقتٍ مبكر أو متأخر عن ميعادها الأصلي، وربما  تكون الدورة أثقل أو أخف أو كذلك متقطعة، أو أحيانًا قد لا يحدث أى تغير مطلقًا، مضيفًا أنه قد تتغير الأعراض التي تصاحبها فتزداد التقلصات وآلام الثدي، ثم تعود لطبيعتها خلال الدورة التالية.

سيدة تناول حبوب منع الحمل الطارئة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل الطارئة

وعن طريقة استخدام حبوب منع الحمل الطارئة؟، يذكر الدكتور عبد الله عبد الحميد،أن أقراص منع الحمل الطارئة تكون على هيئة جرعة واحدة أي قرص واحد يُؤخذ مرة واحدة عقب الجماع غير المحمي خلال 72 ساعة أو ثلاثة أيام، كما أن هناك بعض الأنواع التي تكون على هيئة حبتين يتم تناولهما بشكل منفصل.

متى يجب أخذ حبوب منع الحمل الطارئة؟

ولمن ترغب في معرفة متى يجب أخذ حبوب منع الحمل الطارئة؟، يشير استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن حبوب منع الحمل الطارئة التي تعرف أيضًا بـ"حبة الصباح التالي"؛ وذلك لأنها عادةً ما يتم تناولها في صباح اليوم التالي للجماع غير المحمي، ويُنصح بعدم الانتظار حتى الصباح لتناول هذه الحبوب؛ إذ تزداد فاعليتها عند تناولها بشكل سريع عقب ممارسة الجماع دون أي حماية.