الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يحدث للدماغ بعد توقف القلب عن العمل؟.. دراسة تُجيب

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 06:00 ص
توقف القلب عن العمل
توقف القلب عن العمل


بعد توقف عمل القلب وفي فترة إنعاش الطاقم الطبي للقلب، كشفت دراسة جديدة عن ما يحدث لدماغ المريض في هذه الفترة، معلنة التعرض للحظات محتملة من الوعي في الدماغ.

ماذا يحدث للدماغ بعد توقف القلب عن العمل؟

وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون في كلية غروسمان للطب بجامعة نيويورك، بتجربة الدراسة على المرضى الذين خضعوا للإنعاش القلبي الرئوي في مستشفيات بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة وجود نشاط مخطط لكهربية الدماغ (EEG)، فضلا عن مستويات الأكسجين الدماغي في فترة الإنعاش القلبي الرئوي، مع وجود أمل في الدماغ بسيط، في معظم الحالات.

وعند عدم قدرة القلب على العمل بشكل جيد، ينخفض ضغط الدم مما يعزز وجود ثاني أكسيد الكربون ويسمح بالنفايات في المرور والوصول لحالة خطرة، نظرا لأن الأكسجين في هذه الحالة يتم حجبه عن الأنسجة التي ترغب في الحصول على الطاقة لتجديد الوظائف.

والإنعاش القلبي الرئوي دوره توفير ما يكفي من الدورة الدموية لاسترجاع وظائف الأنسجة، ولكن الضغط على الصدر لجعل القلب يعمل فرصته ضعيفة ولكنها محاولة للإنقاذ، ولم يكن هذا واضحا في علاقته بالوظيفة العصبية في الجسم، ولكن الدراسات أثبتت أن الدماغ لا يقف تماما عند توقف القلب ولكنه يستغرق وقتا طويلا للتوقف بعد توقف الدورة الدموية عن العمل.

وبدوره، كشف عالم أمراض الرئة الدكتور سام بارنيا، إن التحقق من الموت لا يقتصر على المنظور العصبي فقط، ولكن النفسي أيضا.

وتم وضع أجهزة على أدمغة حوالي 365 مريضا، خضعوا للإنعاش القلبي الرئوي، لاحتمالية وجود درجة بسيطة من وعي المريض على الرغم من عدم استجابة القلب.

وحسب ما كشفه موقع  ساينس ألرت، فإن حوالي 28 من المشاركين في الدراسة والناجين بعد التعرض لجهاز الإنعاش القلبي الرئوي، لم يتذكروا ما حدث لهم ولا سماع أصوات على سماعات الرأس التي كانت متواجدة ولا الصور المعروضة على الجهاز اللوحي، على الرغم من أن أدمغتهم كانت تنبض، وهناك ناجون آخرون تحدثوا عن ما حدث لهم في فترة عملية الإنعاش القلبي الرئوي كاشفين عن إحساسهم بالضغط على الصدر وحديث الأطباء فيما بينهم مع الإحساس بوجود أقطاب كهربائية على الجلد.

توقف القلب عن العمل 

وخلصت الدراسة نتائجها حول أنه على الرغم من توقف عمل القلب وضعف نشاطه إلا أن فرصة النشاط العصبي للشخص مازالت مستمرة، فضلا عن تسجيل لـ 40% من الناجين تخطيط كهربية الدماغ (EEG) الطبيعية نسبيا لمدة ساعة بعد التعرض للإنعاش القلبي الرئوي.

وفي وقت سابق كان اعتقاد الأطباء أن الدماغ يعمل لمدة 10 دقائق فقط بعد توقف القلب، ولكن بعد الدراسة الحديثة تم إثبات أن الدماغ يظهر علامات التعافي الكهربائي لفترة طويلة خلال عملية الإنعاش القلبي الرئوي المستمرة.