الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن لمرضى الكوليسترول تناول البيض؟.. معلومة جديدة تنسف المعتقدات القديمة

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 08:00 ص
البيض لمرضى الكوليسترول
البيض لمرضى الكوليسترول


يعد البيض بكل طرق إعداده من الأطعمة الشائعة والمتنوعة، ولكن محتواها من الكوليسترول وخاصة الصفار يُعيق تناول البعض لها، ولكن هذا كان قديمًا، لأن التغييرات التي طرأت على التوصيات في السنوات الأربع الماضية تشير إلى وجود مساحة الآن لبيضة كاملة كل يوم في معظم الأنظمة الغذائية حتى لمرضى الكوليسترول، وفق موقع verywellhealth.

ما هي كمية الكوليسترول الموجودة في البيض؟

تناول بيضة كاملة سيزود جسمك بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، بما في ذلك البروتين وفيتامين ب 12 والكولين، ولكن لسوء الحظ، تحتوي البيضة الكبيرة على 207 ملليجرام من الكوليسترول الغذائي، وهذا ما يقرب من ثلثي الحد اليومي الذي اقترحته جمعية القلب الأمريكية سابقًا. 

البيض لا يرفع الكوليسترول

قالت إليزابيث شو، أخصائية التغذية، إن الكوليسترول الغذائي ليس هو نفس الكوليسترول في الدم، وبالتالي تناول أطعمة تحتوي على كوليسترول لا يعني بالضرورة أن نسبة الكوليسترول في الدم سترتفع.

على الرغم من أن الكولسترول الغذائي كان من العناصر الغذائية التي يُعتقد أنها تساهم في الإصابة بأمراض القلب، فقد وجد تقرير استشاري علمي صادر عن جمعية القلب الأمريكية لعام 2019 حول الكولسترول الغذائي ومخاطر القلب والأوعية الدموية أن البحث لا يدعم الارتباط بين الكولسترول الغذائي ومخاطر القلب والأوعية الدموية.

هل يمكنك تناول البيض مع نظام غذائي صحي للقلب؟               

وجد الباحثون أن تناول بيضة واحدة على الأقل يوميًا لم يكن مرتبطًا بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بعد تعديل نمط الحياة والعوامل الغذائية.

الطريقة الصحيحة لتناول البيض

يجب تناول البيض مع الخضار، وذلك لارتباط الخضروات بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد تناول البيض مع الخضار الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الخضار بشكل أفضل، مثل فيتامين E والكاروتينات.