الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من التوتر لـ الإفراط في ممارسة الرياضة.. تعرف على أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 12:00 ص
أسباب اضطراب الدورة
أسباب اضطراب الدورة الشهرية


يبلغ متوسط الفاصل الزمني للدورة الشهرية الصحية 28 يومًا، ولكن تعاني بعض النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية ويحدث ذلك إذا كانت الفترة الفاصلة بين الدورتين أكثر من 35 يوما أو أقل من 21 يوما، والكثير لا يعرف سبب انتظام الدورة الشهرية، ولذلك يستعرض صحة 24 أبرز أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية                   

قال الدكتور سويثا إم بي، استشاري التوليد وأمراض النساء، إن عدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة، منها:

  • التوتر  

مستويات عالية من التوتر ليست جيدة لجسمك. عندما يتعلق الأمر بدورتك الشهرية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خلل في التوازن الهرموني في الجسم، مما يؤدي إلى فترات غير منتظمة. قد ينتج الجسم المزيد من الكورتيزول (هرمون التوتر)، مما يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.

  • اضطرابات الغدة الدرقية

تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا حاسمًا في تنظيم الدورة الشهرية، وبالتالي يمكن أن تؤثر الغدة الدرقية الخاملة أو المفرطة النشاط على الدورة الشهرية.

  • تغيرات الوزن

يمكن أن يؤثر فقدان أو زيادة الوزن بشكل كبير على إنتاج الهرمونات ويؤدي ذلك إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، الانخفاض الشديد في وزن الجسم أو السمنة يمكن أن يعطل الدورة الشهرية.

  • متلازمة تكيس المبايض 

متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب هرموني شائع من بين أعراضه أن قد يؤدي إلى فترات غير منتظمة، وذلك بسبب بوجود أكياس صغيرة على المبيضين وخلل في الهرمونات الجنسية.

متلازمة تكيس المبايض
  • سوء التغذية

يمكن أن يؤثر نقص التغذية على إنتاج الهرمونات، وبالتالي فإن اتباع نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يؤدي إلى فترات غير منتظمة.

  • فترة ما قبل انقطاع الطمث

تتقلب مستويات الهرمونات بشكل طبيعي مع اقتراب النساء من سن اليأس، مما يؤدي إلى فترات غير منتظمة قبل توقف الدورة الشهرية تمامًا.

  • الإفراط في ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية لها فوائد عديدة، لكن النشاط البدني المكثف أو المفرط يمكن أن يخل بالتوازن الهرموني ويؤدي إلى فترات غير منتظمة.