الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 نصائح لعلاج نقص وزن الطفل حديث الولادة

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 09:31 م
الطفل حديث الولادة
الطفل حديث الولادة


تعتبر زيادة وزن الأطفال منخفضي الوزن عند الولادة مصدر قلق بالغ للآباء والأطباء على حد سواء، حيث تختلف أحجام الأطفال عند الولادة، وقد يكون الطفل عرضة لوزن منخفض. 

انخفاض وزن طفل عند الولادة

وفيما يلي نصائح لتعزيز زيادة الوزن عند الأطفال منخفضي الوزن عند الولادة:
• الرضاعة الطبيعية 
هذه التغذية تعتبر من المعايير الأساسية لحديثي الولادة، بما في ذلك الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن عند الولادة. حليب الثدي غني بالمواد المغذية والأجسام المضادة التي يمكن أن تدعم زيادة الوزن الصحي عند الرضع، حسب موقع هيلس شوتس.
ويوفر حليب الثدي جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو الأطفال، لذا من الضروري أن تحرص كل الأمهات على رضاعتهم.
• التغذية المتكررة
يمكن للسيدات أن يزدن من معدلات التغذية المطلوبة للأطفال الذين يطلق عليهم Low Birth Weight أصحاب الوزن المنخفض أثناء الولادة، بسبب صغر حجم المعدة، حيث إن الإطعام بكميات أقل وبصورة مستمرة قد يساعد على زيادة الوزن. 
• ملامسة الجلد
التلامس المتكرر بين جلد الأطفال والأباء وتسمى هذه الممارسة، المعروفة أيضًا باسم رعاية الكنغر، تعمل على تحسين زيادة الوزن والصحة العامة. كما أنه يساعد في تعزيز الرضاعة الطبيعية للأم والطفل.
• مكملات السعرات الحرارية
السعرات الحرارية ضرورية للنمو، وبالنسبة لـ الأطفال غير القادرين على اكتساب الوزن الكافي من خلال الرضاعة الطبيعية، هنا يوصي الأطباء أيضًا بمنتجات تزيد من السعرات الحرارية التي يتناولها الطفل، حسب موقع هيلس شوتس.


• تركيبات تعتمد على البروتين المتحلل
في الأغلب ينصح أطباء الأطفال بالتركيبات المعتمدة على البروتين المتحلل للرضع الذين يجدون صعوبة في هضم بروتين الحليب البقري، حيث أنها تخضع لمزيد من المعالجة لضمان سهولة الهضم وبالتالي يمكن أن تساعد في زيادة الوزن.
• الحصول على المشورة من أخصائي التغذية
في بعض الأحيان، قد يواجه الرضيع صعوبات في التغذية بسبب بعض المشاكل الأساسية مع الأمهات او الأطفال. وفي هذه الحالات، قد يكون العمل مع متخصصي التغذية وأطباء الأطفال مفيدا في حل مشكلة زيادة الوزن.
• تجنب الالتهابات
الأطفال ذوو الوزن المنخفض عند الولادة هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، مما قد يعيق زيادة الوزن، لذا يعد الحفاظ على بيئة نظيفة وممارسة طرق التعقيم من السبل التي قد تساهم في زيادة الوزن.