الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف 12 خطوة للوقاية من الآثار السلبية نتيجة حمل الحقائب الثقيلة

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 10:30 م
حمل حقيبة اللاب
حمل حقيبة اللاب


يوفر موقع «صحة 24»، خطوات وقائية مهمة يجب اتباعها للحفاظ على صحة عظامك والحماية من مشاكل العمود الفقري الناجمة من حمل الحقائب الثقيلة.

طبيب يكشف خطوات للوقاية من الآثار السلبية نتيجة حمل الحقائب الثقيلة

كشف الدكتور ديباشيش تشاندا، استشاري جراحة العظام، بمستشفى سي كيه بيرلا، جوروجرام، عن خطوات للوقاية من الآثار السلبية نتيجة حمل الحقائب الثقيلة.

قال  استشاري جراحة العظام إ إنه لابد القيام بإزالة أشياء غير ضرورية في حقيبتك لتقليل الوزن، ولابد من استخدام الحقيبة المناسبة والمريحة ذات الأشرطة المبطنة والعريضة والمفيدة للظهر. 

وأكد أنه لابد من توزيع الوزن؛ حيث يجب وضع العناصر الأثقل بالقرب من الظهر، كما يجب وضع الأشياء الأخف في الوزن باتجاه الجزء الخارجي من الحقيبة، للحد من الإجهاد والحفاظ التوازن.

ونصح بضرورة استخدام أحذمة الكتف، لتوزيع التوازن بالتساوي على الكتف والظهر، وارتداء حزام واحد يؤدي لإجهاد في مناطق معينة.

وشرح أنه يجب ضبط أشرطة الشنطة لتحصل على راحة الظهر بشكل جيد، كما أن حقيبة الظهر يفضل أن تكون قريبة من الظهر ولا تكون منخفضة لأسفل.

ولفت إلى أنه لابد من استخدام أحزمة الخصر والصدر لزيادة توزيع الوزن، فضلا عن تثبيت حقيبة الظهر.

وأوضح أن الحد الأقصى للوزن من الناحية المثالية لابد أن يكون من 10 لـ 15% من وزن الجسم، مع أخذ فترات من الراحة حفاظا على الكتف والظهر.

وفي حالة كنت تحمل حقيبة على جانب واحد، لابد من التبديل إلى الجانب الأخر للموازنة، مع تقوية العضلات الأساسية، حيث يمكن أن يساعد إشراك عضلاتك الأساسية في دعم الظهر، فضلا عن تقليل الإجهاد، ناصحة بضرورة ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات.

ونصح بضرورة الحفاظ على الوضعية الصحيحة عند المشي والوقوف، لكي لا تسبب مشكلة في عمودك الفقري، ناصحا بضرورة الحفاظ على نشاطك البدني وممارسة تمارين المرونة للحد من اختلال توازن العضلات.