الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أكثر شراسة وسريعة الانتشار.. دراسة تحذر من مخاطر سلالة Omicron BA.5

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 06:00 ص
اوميكرون
اوميكرون


حذرت دراسة حديثة تم نشرها في مجلة Science Advances، وأجريت على الفئران من سلالة Omicron BA.5، الأسرع انتشارا والأكثر خطورة من متحورات كورونا الأخرى.

وجاءت هذه الدراسة مع انتشار متحورات أوميكرون حاليا وأبرزها  BA.2.86 وEG.5، حيث قال أفيري أوجست، الأستاذ في كلية الطب البيطري بجامعة كورنيل في الولايات المتحدة، إن السلالة التي تتكاثر وتؤثر على الأشخاص وتسبب الأمراض بشكل سريع هي BA.5.

ووفقا للباحثين، تم استخدم الفئران لمقارنة المتغيرات الفرعية لـ SARS-COV-2 وOmicron ووجدوا أن سلالة BA.5 أكثر خطورة وضرر، نظرا لقدرته السريعة على الانتشار مبكرا في مرحلة العدوى.

وشرح الأستاذ في كلية الطب البيطري، أن للفيروس استجابة مناعية قوية يسبب زيادة الأمراض والأعراض مقارنة بالمتغيرات الفرعية التي لا تتكاثر سريعا.

وأضاف الباحثون أنه قبل هذه الدراسة، لم تكن هناك نماذج حيوانية صغيرة لدراسة متغيرات Omicron الجديدة المثيرة للقلق، لأن الحيوانات لم تكن تمرض بمتغيرات أخرى وقتها.

وأكد الباحث في الدراسة، هيكتور أجيلار كارينو، أن الدراسة سمحت باستخدام فئران K18-hACE2، وهو نموذج مرضي قديم لفهم «كيف يصبح الفيروس مسببًا للأمراض»، بجانب اختبار اللقاحات والأدوية  المضادة للفيروسات وهل تعمل مع متغيرات أوميكرون الفرعية الجديدة أم لا؟

دراسة تحذر من مخاطر سلالة Omicron BA.5

والفئران المصابة بـ BA.5 أظهرت بفقدان في وزنها، مع ارتفاع في أمراض الرئتين، ومستويات عالية من الخلايا الالتهابية والسيتوكينات (تشير إلى البروتينات المرتبطة بالالتهابات).

وماتت جميع الفئران المصابة بـ BA.5 البالغة من العمر من 5 لـ 8 أشهر، كما أن النموذج الحيواني أصبح يتيح للباحثين البدء في تفكيك مكونات الجهاز المناعي الذي يمكن التركيز عليها لتقليل المرض أو التخلص منه تماما.