الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يؤثر السكري على العلاقة الزوجية؟.. أخصائي أمراض ذكورة يكشف معلومات مهمة

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 02:30 ص
أضرار السكري على
أضرار السكري على العلاقة الزوجية


أضرار السكري على العلاقة الزوجية.. التمتع بعلاقة زوجية ناجحة لا يقتصر على صحة الأعضاء التناسلية فقط، إذ أن العديد من الأمراض يمكن أن تؤثر بشكل غير مباشر في العلاقة، وعلى رأسها مرض السكري، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أضرار السكري على العلاقة الزوجية. 

أضرار السكري على العلاقة الزوجية

وعن أضرار السكري على العلاقة الزوجية، ينبه الدكتور عماد عوني، أخصائي الأمراض الجلدية وجراحات الذكورة، إلى أن  مرض السكري الذي يترك دون علاج يتسبب في حدوث العديد من المشكلات الزوجية الخاصة من خلال عدة طرق، والتي عادة ما تكون على النحو التالي: 

حدوث الألم

يعد الشعور بالألم وهو واحد من مضاعفات السكري التي تحدث نتيجة اعتلال الأعصاب فيشعر المريض بألم وتنميل في الأطراف وفي أجزاء أخرى من الجسم، مما يؤدي إلى صعوبة الاسترخاء والاستمتاع بالعلاقة الزوجية. 

رجل منزعج من تأثير السكري على حياته الزوجية

الإجهاد

 إذ يمكن للإجهاد أن يجعل العلاقة الزوجية آخر ما يفكر فيه مريض السكري، ويرتبط هذا الإجهاد بالسكري بعدة طرق، بدايةً من الأرق المصاحب للسكري، والشعور المستمر بالتعب وافتقاد الطاقة خاصةً مع انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، كل هذا قد يؤدي لانخفاض الحافز الجنسي. 

الاكتئاب

يؤثر ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم وانخفاضه في الحالة المزاجية ومستوى الطاقة للشخص، وبالتالي الاهتمام بالعلاقة الحميمة، وغالبًا ما يُصاب مرضى السكري بالاكتئاب وهو من الحالات التي تؤثر سلبًا في العلاقة الزوجية. 

انخفاض الثقة بالنفس

نتيجة ارتباط الإصابة بالسكري بانخفاض القدرة الجنسية يشعر الرجل المصاب به أنه لن يحقق الرضا لزوجته، الأمر الذي قد يتسبب في إصابته بالفعل بمشكلات فقدان الرغبة. 

الآثار الجانبية لأدوية السكري

 قد تؤدي بعض الأدوية الموصوفة لمريض السكري إلى تثبيط الدافع الجنسي كأثر جانبي لها.