الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف الفئات الممنوعة من تناول حلاوة المولد

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 09:30 م
حلاوة المولد
حلاوة المولد


مع ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي اليوم.. ننشر لكم في السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، الفئات الممنوعة من تناول حلاوة المولد، نظرا لاحتوائها على السكريات والدهون وبها سعرات حرارية عالية.

الفئات الممنوعة من تناول حلاوة المولد

ومن جهته، يقول الدكتور محمد الحوفي، أستاذ التغذية بجامعة عين شمس، إن هناك فئات لا يفضل أن تتناول حلويات المولد، وخاصة مصابي بالأمراض المزمنة.

ويشير إلى أن مريض الكلى والمصابين بالكبد ومصابي السكر، تؤثر حلاوة المولد على صحتهم في حالة الإفراط، بجانب مريض الروماتويد، خاصة الدهون المتواجدة في حلويات المولد تؤثر تأثير كبير على الصحة.

وحذر هؤلاء المرضى من تناول حلويات المولد لأنها تؤثر على وظائف الكبد، حيث أن الإفراط في تناولها يسبب مشاكل للقلب يسبب ارتفاع في نسبة السكر وبالتالي يفرز الجسم الأنسولين الذي بدوره يتسبب في مشاكل في الأوعية الدموية، محذرا مرضى السمنة من الإفراط في تناولها لكي لا يحدث زيادة في الوزن.

الكمية المسموح بها منعا للمخاطر

ونصح بضرورة تقديم للشخص قطعة مقدارها 50 جرام أو 100 جرام، وخاصة من لديهم مشكلة صحية، معلنا أنه يجب تقديم حوالي قطعة صغيرة، نظرا لأن السكر الزائد الذي يدخل الجسم نتيجة تناول حلاوة المولد يسبب مشكلة في الكلى.

نصائح عند تناول حلاوة المولد

ومن جهتها، قالت الدكتورة هدير سيف، أخصائي التغذية العلاجية، إنه يجب تناول حلاوة المولد بعد الوجبات وفي حالة تناولها بعد وجبة الإفطار يمكن تناولها بفارق ساعة من تناول الوجبة الأساسية، بجانب كمية صغيرة يوميا ومنع الإفراط في تناولها.

وأكدت أن حلاوة المولد تتسبب في زيادة معدلات السكر والدهون الثلاثية وتؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية والكبد والكلى.