الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف خطر الإفراط في تناول السكر.. يسبب السرطان

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 11:31 م
تناول السكر
تناول السكر


السكر من العناصر الإضافية للأطعمة الغذائية التي تتسبب في حدوث السرطان نتيجة الاستهلاك المفرط في السكر، الذي يعرض الشخص لخطر الإصابة بالسرطان.

وفي حالة تجاوز الحدود اليومية الموصى بها يساهم في التعرض للإصابة بمشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة.

الكمية المسموح بها من السكر يوميا؟

ولابد من استهلاك السكر بالكميات الموصى بها يوميا، لكي لا يشكل خطورة على صحتك؛ حيث توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ما يصل إلى 25 جرامًا يوميًا من السكر للإناث و35 جرامًا للذكور. 

الاعتدال الحل الأمثل لتفادي المخاطر

الاعتدال في كمية السكر المفترض تقديمها مع النظام الغذائي يحد من المخاطر، حيث تعتبر المشروبات السكرية مثل الكولا والمشروبات الغازية مثيرة للقلق نتيجة احتوائها على السكر.

ووفقا للدراسات، فإن المواطن الأمريكي العادي يستهلك نحو 77 جرامًا من السكر يوميًا من هذه المشروبات، وهذه الكمية أكبر بكثير من المفترض تناولها يوميا.

مخاطر الإفراط في تناول السكر

والإفراط في تناول السكر، يتسبب في تراكم الدهون في الجسم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، فضلا عن ارتفاع خطر الإصابة بمشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك الإصابة بالسرطان.

ومن المفترض أن السكر المشتق من مصادر طبيعية مثل الفواكه والخضروات والحبوب أقل خطورة مقارنة بالسكر المضاف للأطعمة والمشروبات المصنعة، فهو له تأثير سلبي على الصحة بسبب امتصاصه السريع، فضلا عن تعطيل عملية التمثيل الغذائي.

ومن جهته، قال الدكتور مينيش جاين، مدير عيادة الأورام الطبية في روبي هول، بيون، إن السرطان مرض معقد ويأتي من خلال العوامل المتمثلة في الوراثة ونمط غذائي غير جيد، ووفقا للدراسات، فقد أظهرت الأبحاث أن تناول السكر له دور في تطوير خطر الإصابة بالسرطان.