الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل حصوات الكلى تسبب الفشل الكلوي؟.. استشاري يجيب

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 02:00 م
هل حصوات الكلى تسبب
هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي؟


هل حصوات الكلى تسبب الفشل الكلوي؟.. يرغب غالبية المرضى الذين يعانون من وجود حصوات بالكلى في معرفة هل حصوات الكلى تسبب الفشل الكلوي؟، وفي هذا الإطار يؤكد الدكتور أسامة محمود، استشاري ومدرس جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية أن المريض الذي تكون لديه حصوات بالكلي يحتاج للمتابعة مع الطبيب المختص من أجل تقييم حالته بشكل دقيق، ومن ثم يتم اختيار الطريقة الأفضل للتخلص من الحصى، والتي عادة ما تختلف من حصوة لأخرى حسب نوعها وحجمها؛ فهيا نتعرف معكم خلال السطور التالية على هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي؟.

هل حصوات الكلى تسبب الفشل الكلوي؟

وللإجابة على سؤال هل  حصوات الكلى تسبب فشلا كلويا؟، يقول  الدكتور أسامة محمود:" عادة ما تظل بعض الحصوات في الكلى دون أن تسبب أي مشكلات"، منبهًا إلى أنه في بعض الحالات، قد تنتقل حصوات الكلى إلى أسفل الحالب" الأنبوب بين الكلية والمثانة"، وعند وصول الحصى إلى المثانة، فمن المحتمل أن تنتقل من الجسم عبر البول. 

شخص يعاني من الإصابة بحصوات في الكلى

ويشير الدكتور أسامة محمود، إلى أنه في حال استقرار الحصوات بالحالب، تعيق تدفق البول من تلك الكلية وتتسبب في الشعور بالألم.

ويذكر أنه في عادةً، لا تؤثر حصوات الكلى إلا على كلية واحدة فقط، منبهًا إلى أنه في حال كان لدى المريض كلية واحدة فقط  فمن المحتمل أن تُصاب بالفشل الكلوي عند وجود حصوات بها.

كيف أعرف أني مصاب بـ فشل كلوي؟

وعن سؤال كيف أعرف أني مصاب بـ فشل كلوي؟، يذكر أنه يمكن تشخيص الفشل الكلوي عن طريق إجراء بعض الفحوصات المخبرية والإشعاعية ومن أبرزها ما يلي: 

  • اختبارات البول مثل: قياس كمية البول أو مواد معينة في البول مثل البروتين أو الدم.
  • وأيضًا تحاليل الدم من أجل تقييم وظائف الكلىومنها: اليوريا وأيضًا النيتروجين وكذلك الكرياتينين، فضلًا عن حساب معدل الترشيح الكبيبي.