الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أنواع حصوات الكلى؟.. حصوات الكالسيوم أكثرها شيوعًا

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 04:30 م
ما أنواع حصوات الكلى؟
ما أنواع حصوات الكلى؟


ما أنواع حصوات الكلى؟.. سؤال يشغل بال الكثيرون، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من وجود حصوات بالكلى ويرغبون في معرفة أنواعها وما هي أخطرها؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على ما أنواع حصوات الكلى؟.

ما أنواع حصوات الكلى؟

وللإجابة عن سؤال ما أنواع حصوات الكلى؟، يذكر الدكتور أسامة محمود، استشاري ومدرس جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية، أن هناك أنواع وألوان متعددة  لحصوات الكلى، وعادة ما يعتمد علاجها ووقف تكون حصوات جديدة على نوع الحصوة التي يعاني منها المريض، موضحًا أن أنواع حصوات الكلى عاة ما تتضمن ما يلي:

حصوات الكالسيوم

تشكل حصوات الكالسيوم حوالي 80 % من حصوات الكلى، وتعد أكثر الأنواع شيوعًا، إذ أن بعض الأشخاص يكون لديهم الكثير من الكالسيوم في البول، وهو ما يزيد من خطورة الإصابة بحصوات الكالسيوم.

 جدير بالذكر أنه في بعض  الحالات قد تكون كميات الكالسيوم في البول طبيعية ولكن تتكون حصوات الكالسيوم لأسبابٍ أخرى.

نموذج هيكلي توضيحي لوجود حصوات بالكلى

حصوات حمض اليوريك

فيما تمثل حصوات حمض اليوريك ما بين 5-10 % من حصوات الكلى، فحمض اليوريك عبارة عن منتج نفايات يأتي من التغيرات الكيميائية بالجسم. 

وعادة قد لا تذوب بلورات حمض اليوريك بشكل جيد في البول الحمضي، فتتكون حصوات حمض اليوريك. 

ويؤكد الدكتور أسامة محمود، أنه من الطبيعي أن يكون البول متعادلًا وليس حمضيًا أو قاعديًا، منوهًا إلى أن البول الحمضي عادة ما ينتج عن:

  • السمنة أو زيادة الوزن.
  • أو أيضًا بسبب التعرض لنوبات من الإسهال المزمن.
  • أونتيجة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • أو كذلك بسبب النقرس.
  • أو أخيرًا، بسبب اتباع نظام غذائي يتضمن نسبة مرتفعة من البروتين الحيواني وقليل من الفاكهة والخضروات.

حصوات الستروفايت أو حصوات العدوى

بينما تشكل حصوات الستروفايت أو حصوات العدوى حوالي 10% من الحصوات، وهي ليست شائعة، وتنتج عن التهابات المسالك البولية المزمنة. 

وينبه استشاري ومدرس جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية،  إلى أن بعض البكتيريا تتسبب في جعل البول أقل حمضية وأكثر قاعدية أو قلوية، وربما تتكون حصوات الستروفايت في البول القلوي. 

ويقول:" في أغلب الحالات تكون حصوات حصوات الستروفايت كبيرة الحجم وتنمو بشكل سريع"، مضيفًا أن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذه الحصوات هم الذين يتعرضون للإصابة بعدوى المسالك البولية المزمنة، أو من يعانون من ضعف إفراغ المثانة؛ نتيجة الاضطرابات العصبية كالشلل والتصلب المتعدد. 

حصوات السيستين

وتمثل حصوات السيستين ما يقل عن 1% من حصوات الكلي، فالسيستين عبارة عن حمض أميني يوجد في بعض الأطعمة، ويعد  أحد مكونات البروتين، وفي حال عدم إعادة الكلى امتصاص السيستين من البول، تتكون كميات عالية منه بالبول، ومن ثم  يتسبب في تكوين حصوات.

 ويذكر الدكتور أسامة محمود، أنه غالبًا ما تتشكل حصوات السيستين خلال مرحلة الطفولة.