الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب حصوات الكلى؟.. نقص كمية البول أبرزها

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 02:30 م
ما أسباب حصوات الكلى؟
ما أسباب حصوات الكلى؟


ما أسباب حصوات الكلى؟.. سؤال يدور في ذهن الكثير من المرضى وبخاصة الذين يعانون من وجود حصوات بالكلى، والتي تسبب لهم أعراض مزعجة، فحصوات الكلى من أكثر الحالات الطبية المسببة للألم المبرح، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما أسباب حصوات الكلى؟.

ما أسباب حصوات الكلى؟

وللإجابة عن سؤال ما أسباب حصوات الكلى؟، يوضح الدكتور أسامة محمود، استشاري ومدرس جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية، أن حصوات الكلى عادة ما تتكون نتيجة عدة أسباب مخلفة وهي على النحو التالي:

نقص كمية البول

يُعد قلة كمية البول التي يخرجها المريض أحد أهم عوامل الخطر في تكوين حصوات الكلى، فعادة ما ينخفض حجم البول؛ بسبب الجفاف الذي يحدث للجسم، والناتج عن نقص السوائل، أو الإقامة بمكان حار، أو كذلك نتيجة القيام بالأعمال الشاقة. 

فعادة ما يفيد تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل في حماية الكلى من تكوين الحصوات، لذا ينصح الأطباء بضرورة تناول  البالغين ما يقرب من 3 لتر من المياه بشكل يومي لكي يحموا أنفسهم من الإصابة بحصوات الكلى.

شخص يعاني من المغص الكلوي

النظام الغذائي

كما قد يؤثر النظام الغذائي المتبع من قبل المريض في زيادة فرص تكون حصوات الكلى؛ إذ يعد ارتفاع مستويات الكالسيوم في البول أكثر الأسباب الأكثر الشائعة لحصوات الكلى، والذي قد ينتج عن الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع الكالسيوم، ولا يرجع في كافة الأحوال إلى كمية الكالسيوم الذي يتم تناوله. 

وينصح استشاري ومدرس جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية، بضرورة التقليل من تناول الكالسيوم في النظام الغذائي لما له من تأثير ضار على مرضى الكلى وذلك من خلال تقليل تناول الصوديوم أو الأملاح، مما يدعم تقليل احتمالية تكوين الحصوات. كما يمكن للنظام غذائي الغني بالبروتين الحيواني، كاللحوم والأسماك والدجاج، أن يرفع مستويات الحمض بالجسم ومن ثم بالبول. 

اضطرابات الجهاز الهضمي

وقد تزيد بعض أمراض الأمعاء المسببة للإسهال ومنها: داء كرون أو أيضًا التهاب القولون التقرحي أن تزيد من خطورة تكوين حصوات الكالسيوم بالكلى. 

كما قد يتسبب الإسهال في فقد كمياتٍ كبيرة من السوائل بالجسم، مما يسفر عن انخفاض حجم البول. 

كما أن الجسم قد يمتص أيضًا الكالسيوم الزائد من الأمعاء مما يسفر عن زيادته في البول.

زيادة الوزن

 تتسبب السمنة في زيادة فرض الإصابة بحصوات الكلى؛ إذ إنها قد تغير مستويات الحمض بالبول، مما يتسبب في تكون الحصوات.

الأدوية

فيما قد تنتح حصوات الكالسيوم في الكلى عن تناول بعض الأدوية، مثل: مكملات الكالسيوم وفيتامين سي، ولكن يجب تناولها تحت إشراف طبيب مختص عقب إجراء التحاليل والفحوص المناسبة لقياس مستوياتها بالجسم.

تاريخ العائلة الطبي

 تزداد فرصة الإصابة بحصوات الكلى في حال كان لدى المريض تاريخ عائلي من الإصابة بالحصوات، وخاصة أحد الوالدين أو الأشقاء.

بعض الحالات المرضية

وأخيرًا، فقد تتكون حصوات الكالسيوم في الكلى نتيجة الإصابة باضطرابات الغدد.