الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في يومه العالمي.. كيف نطهو الطعام بطريقة صحية لمرضى القلب؟

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 06:30 م
أمراض القلب
أمراض القلب


يتزامن اليوم الجمعة مع الاحتفال باليوم العالمي للقلب، الذي أقرته منظمة الصحة العالمية، والذي تتوحد خلاله جهود الدول والحكومات لمجابهة هذا المرض الذي يعد القاتل الأول على مستوى العالم.

فحسب إحصائيات المنظمة، تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية سببا في نصف الوفيات الناجمة عن أمراض بخلاف الأمراض المعدية، مما يستدعي تضافر الجهود من أجل تجنيب أكبر عدد ممكن من الأشخاص الإصابة بهذه الأمراض.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن اعتمادها للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، من بينها ما يتعلق بالنظام الغذائي، وطريقة طهو الطعام، إذ إن هناك طرقا صحية، يمكن اعتمادها للوقاية من أمراض القلب، وهو ما نستعرضه في ما يلي من سطور.

أفضل طرق طهو الطعام لمرضى القلب

تتعدد طرق طهو الطعام، لكن هناك طرقا يفضلها الأطباء، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من امراض القلب، وللأصحاء أيضا، حتى نجنبهم الإصابة بالمرض القاتل.

وفي هذا السياق، قال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن كمية الدسم والدهون والكوليسترول التي يحتوي عليه الطعام، ترتبط بطريقه طهوه، لذا فمن الضروري طهو الطعام بطرق صحية.

وأضاف أن من أهم الطرق الصحية لطهو الطعام بطريقة لا تشكل خطرا على صحة القلب، التسوية بالبخار، أو سلق الطعام وتسويته بطريقة الـ«ني في ني».

وأوضح استشاري أمراض القلب أن هناك طرقا غير مفيدة، بل وتشكل خطرا على الصحة أيضا، مثل إضافة السمن إلى الطعام، وتحمير الأطعمة المختلفة في الزيت، مثل البطاطس والبانيه، الذي يتم استخدام السمن والبيض في إعداده أيضا، مشيرا إلى أننا بهذه التصرفات نزيد الشكل الغذائي للطعام تعقيدا، ونزيد من كمية الدهون التي يتم إدخالها إلى جسم الإنسان، والتي تتسبب في العديد من الأضرار بالنسبة لمرضى القلب والأصحاء على حد سواء.

وأوصى الدكتور باسم ظريف بالابتعاد عن تحمير الطعام والاتجاه إلى الأكل المسلوق والأطعمة المطهوة على البخار بشكل صحي، أو الشواء، مؤكدا أن هذه الطرق تجنبنا إضافة الدهون إلى الطعام، كما تجنبنا تعقيد الشكل الغذائي له.

وأشار استشاري أمراض القلب إلى أن مريض القلب يمكنه تناول اللحوم والأسماك والدجاج، لكن يجب طهوها بطريقة صحية، حتى يمكن التحكم في كمية الدهون التي يتم الحصول عليها وإدخالها إلى الجسم، وبالتالي تجنب أي أضرار محتملة.