الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 تمارين للسيدات فوق سن الستين للحفاظ على اللياقة البدنية.. تعرفي عليها

السبت 30/سبتمبر/2023 - 03:00 ص


يمكن أن تكون ممارسة التمارين الرياضية أمرًا غير معتاد للغاية بالنسبة للنساء فوق السن 60 عامًا، خاصة اللاتي لم يمارسن الرياضة من قبل، وعلى الرغم من ذلك، هناك تمارين في الرياضة يمكن للنساء فوق سن الستين القيام بها ويشعرن بالأمان عند ممارستها.

نجد معظم النساء مستغرقات في حياتهن المهنية وحياتهن الشخصية، فضلا عن الأعمال المنزلية التي لا تنتهي أبدًا، إذن لا يجدن وقتا لممارسة الأنشطة التي يستمتعن بها في حياتهن كممارسة الرياضة، حسب موقع هيلس شوتس.

اللياقة البدنية

كثيرات لا يحصلن على الوقت لأنفسهن ومعظم السيدات ينغمسن في أنشطة مثل ممارسة الرياضة عندما يكبرن. على سبيل المثال، التركيز على لياقتهن البدنية، ومن هنا يجب التفكير في هل التمارين التي تقوم بها  النساء فوق سن الستين آمنة أم تدعو للقلق، وفقا لموقع هيلس شوتس.

تمارين للنساء فوق سن الستين

فيما يلي خمسة تمارين في الرياضة مفيدة يمكن للنساء فوق سن الستين القيام بها:


• المشي 


ليس عليك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية على الفور. ويمكن لكبار السن الاستمتاع بالمشي، وهو أحد أقل أشكال التمارين الرياضية، حيث إنه يعتبر واحدا من أكثر التمارين التي من السهل ممارستها.
 

• التمارين الرياضية المائية


إن التمارين المائية تعد مفيدة لكبار السن الذين يعانون من التهاب المفاصل وأيضا تساعد التمارين الرياضية المائية في بناء القوة والمرونة والتوازن. 


• تدريب القوة


وبمجرد التقدم في السن، بنسبة كبيرة تواجه ضمور العضلات، وتجد أن تدريب القوة هو أحد أفضل الطرق لمواجهة الأثار السلبية لمشكلة ضمور العضلات.


ويمكن أن يساعد في زيادة كثافة المعادن في العظام، وحساسية الأنسولين، وأيضا التحكم في الوزن.


• اليوجا


الدراسات أظهرت أن اليوجا لها فوائد للصحة العصبية والعقلية. وتحافظ على الحركة البدنية.


• تمارين التوازن


يعتبر أحد الخيارات الممتازة لكبار السن الذين يرغبون في تحسين التوازن.


فوائد ممارسة الرياضة بانتظام


يفضل ممارسة التمارين الخاصة بـ الرياضة بشكل منتظم، لأنها يمكن أن تساعد في تحسين الصحة البدنية والعقلية، وزيادة القدرة على الحركة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.