السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لمنع تراجع الكتلة العضلية بعد سن الثلاثين.. إليكم 5 تمارين مفيدة

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 10:31 م
ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية


يحرص قلة من الناس على ممارسة الرياضة، حتى مع التقدم في العمر، للحفاظ على كتلتهم العضلية من التراجع الذي تشهده، وخصوصا بعد بلوغ سن 30 عاما، مما يؤدي إلى الضعف او الوهن.

وفي ضوء هذا، يؤكد الأطباء والخبراء أن الإنسان ما إن يبلغ سن الثلاثين، حتى تبدأ كتلته العضلية في التراجع شيئا فشيء، وهو ما يجعل ممارسة بعض التمارين الرياضية أمرا واجبا، حتى يمكن الحفاظ على العضلات من التدهور.

وأمام عدد كبير من التمارين المختلفة، يقف الناس في حيرة من أمرهم، أي هذه التمارين أفضل، وأيها يحقق هدفهم في الحفاظ على كتلتهم العضلية، من دون أن يشكل مجهودا كبيرا يصعب على كبار السن القيام به.

وفي هذا السياق، كتبت بارتيشيا جرايفز، في مقال نشرته بموقع «سي إن بي سي» الأمريكي، وقالت إنها كمدرب شخصي، تنصح دائما بممارسة تمارين القوة، إذ إن العديد من الأبحاث أكدت ان هذه التمارين تكون مفيدة حتى للأشخاص الذين بلغوا سن 70 عاما، ويعانون من بعض المشكلات في الحركة.

فوائد تمارين القوة

وأوضحت جرايفز أن من بين الفوائد التي يمكن الحصول عليها من ممارسة هذه التمارين، ما يلي:

تقوية العظام والعناية بصحتها وتقليل خطر الإصابة بهشاشتها.

الحفاظ على الكتلة العضلية التي تتراجع كلما تقدم الإنسان في العمر.

دعم المفاصل والعضلات المحيطة بها.

الحفاظ على وزن مثالي، إذ إن بناء العضلات يكون على حساب الدهون، لأن بناء العضلات يعمل على حرق الدهون من خلال تحسين عملية الأيض.

دعم التوازن، مما يقلل مخاطر السقوط أثناء الحركة وما ينتج عنها من إصابات.

5 تمارين مفيدة للحفاظ على الكتلة العضلية

ووفقا لـ جرايفز، فإن هناك 5 تمارين مفيدة جدا للحفاظ على الكتلة العضلية للجسم، ومنع تراجعها أو تقلصها مع التقدم في العمر، ويمكن أداؤها في المنزل بطريقة سهلة، لا تحتاج إلا إلى 20 دقيقة فقط.

ومن أبرز هذه التمارين ما يلي:

تمرين القرفصاء

يعتبر تمرين القرفصاء مفيدا للجزء السفلي من الجسم، والركبة والفخذ ومفصل القدم، إذ يساعد الجسم على الاستمرار في القيام بالمهام اليومية كلما تقدم في العمر، مثل النهوض من وضعية الجلوس أو الانحناء والتقاط شيء ما من على الأرض.

تمرين الاندفاع

تمرين الاندفاع مفيد جدا لأوتار الركبتين وعضلات الفخذ والساق، وفيه يتم التركيز على جانب واحد من الجسم في المرة، مما يساعدنا على الثبات وتقوية العضلات الموجودة في جانبي الجسم بشكل متوازن.

تمرين جسر الفخذ

يعمل تمرين جسر الفخذ على تقوية العضلات الموجودة في المنطقة أسفل الظهر، والعضلات الداعمة للعمود الفقري، كما يقوي أوتار الركبة، ويزيد مرونة الجسم.

تمرين بلانك

يعمل تمرين بلانك على تقوية الجسم ويحقق التوازن بين الكتفين.

تمرين الضغط

يعمل تمرين الضغط على تقوية الجزء العلوي من الجسم، ويزيد من قوة الإنسان على التحمل، كما يحافظ على قوة الإنسان التي تتراجع كلما تقدم في العمر.