الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع قرب تطبيق التوقيت الشتوي.. كيف تؤثر تقلبات النوم على الجسم؟

السبت 30/سبتمبر/2023 - 06:00 ص
تقلبات النوم
تقلبات النوم


قال الدكتور محمد الباهي، استشاري أمراض المخ والأعصاب، إن عدد ساعات النوم تعد هامة جدا، وهناك نوم عميق ونوم خفيف، مضيفا أن ساعات النوم الطبيعية تتراوح ما بين 5 ساعات حتى 11 ساعة، والمعدل المثالي من 6 إلى 8 ساعات، هناك حالات تنام لمدة 3 و4 ساعات بشكل عميق، هذا يعتبر نوما كافيا يعادل الـ8 ساعات.

العوامل التي تؤثر على النوم الصحي

ومع قرب تطبيق التوقيت الشتوي أوضح الدكتور محمد الباهي، أن النوم مرتبط بعوامل رئيسية وهي، عدد ساعات النوم وكيفية النوم، ويعتبر النوم العميق من المؤثرات الأساسية على عملية النوم، حيث إنه في حالة عدم إمكانية الدخول في النوم العميق يعاني الإنسان من حالة إرهاق مستمر وعدم القدرة على إنجاز أنشطته اليومية.

الساعة البيولوجية في الجسم

وأضاف الدكتور محمد الباهي، أن هناك 84 مرضا من أمراض النوم والجينات المسئولة عن الساعة البيولوجية في الجسم وهي 15، بالإضافة إلى أن المخ وهو نائم أكثر نشاطا مما هو مستيقظ من حيث الطاقة.

مراحل النوم

وأشار الدكتور محمد الباهي، إلى أن هناك مراحل يمر بها الإنسان ومن ضمنها مرحلة استغراقه في النوم العميق، وهي:


• النوم الانتقالي، عن طريق أقل صوت يستيقظ الإنسان.


• مرحلة النوم الخفيف وتشكل نسبة 50% من النوم.


• مرحلة النوم العميق وتشمل أيضا المرحلة الرابعة وهي متعة النوم، وتعتبر أهم مرحلة، لأن الجسم بها يفرز هرمونات وإنزيمات تجعل لديه القدرة على العمل اليوم التالي.


• مرحلة النوم الحالم.

ولفت الدكتور محمد الباهي، إلى أن من مؤثرات عدم النوم السلبية على الإنسان، أنها تزيد من حساسية الإنسولين وبالتالي نجد مقاومة الإنسولين تقل، مبينا أن عدم النوم يؤثر على هرمون الليبتين المتحكم في السمنة، مما يجعل الشخص الذي لا يستطع النوم أن يشعر بالجوع المفرط.


علاقة النوم بالمذاكرة

 
أكد الدكتور محمد الباهي، أن هناك علاقة وطيدة بين النوم ومدى التركيز والذاكرة، حيث إن الجزئية الصعبة في المادة عندما تذاكرها قبل النوم تثبت في الذاكرة، لذا يصبح من السهل مراجعتها وحفظها في الذهن، مشيرا إلى أنه ينبغي عدم الاستيقاظ حتى اليوم التالي بدون قسط من الراحة والنوم الكاف.