الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أستاذ أمراض قلب: أسباب الوفاة المرتبطة بـ كورونا بينها هبوط عضلة القلب

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 04:15 ص
صورة تعبيرية عن أمراض
صورة تعبيرية عن أمراض القلب


قال الدكتورعمرو الحديدي، أستاذ أمراض القلب، إن المرضى الأكثر تعرضا لمضاعفات فيروس كورونا هم أصحاب أمراض القلب مثل كافة أصحاب الأمراض المزمنة. 

مشكلات القلب والمناعة

وشرح الدكتور عمرو الحديدي، أن أمراض القلب يصاحبها ضعف في المناعة بشكل عام، لأنه من المعتاد أن مريض القلب تكون لديه أمراض صحية أخرى تتعلق بالسكر والسمنة، وارتفاع الكوليسترول، وبالتالي مقاومتهم لـ فيروس كورونا تكون أكثر ضعفا من الأصحاء وتتدهور حالتهم الصحية بشكل كبير، في حالة إصابته بفيروس كورونا.

أسباب إصابة أمراض القلب بفيروس كورونا

وأوضح الدكتورعمرو الحديدي، أن من المحتمل أن تظهر مشكلات متعلقة بـ أمراض القلب بصورة أكبر مع وجود فيروس كورونا، مبينا أنه تم اكتشاف ما يسمى بالتهاب عضلة القلب نتيجة الفيروس بشكل مباشر، مما يتسبب في ضعف عضلة القلب على المدى الطويل بشكل تدريجي، وهذه أحد أسباب الوفاة المرتبطة بفيروس كورونا الناتجة عن هبوط عضلة القلب بالإضافة إلى الناحية الصدرية.

أنواع إصابات القلب المرتبطة بالفيروس

وكشف الدكتور عمرو الحديدي، أن هناك نوعين من إصابات القلب الناتجة عن فيروس كورونا، النوع الأول هو الوقتي، وهذا النوع يعني إصابة أصحاب المناعة الضعيفة، حيث يهاجم بعض خلايا أجزاء الجسم، من ضمنها الجهاز التنفسي الأساسي والنوع الثاني هو المزمن الذي يصيب عضلة القلب التي تسبب التهاب عضلة القلب وينتج عنها ارتشاح الرئتين وبالتالي تحدث مشاكل في التنفس إلى جانب المشكلات الصحية القلبية، قد تؤدي إلى الوفاة.  

الوقاية من فيروس كورونا 

وذكر الدكتورعمرو الحديدي، أن الوقاية من فيروس كورونا والآثار السلبية التي تنجم عنه سواء من جهة أمراض القلب أو أمراض القلب والتنفس، هي الأفضل، لأنه حتى هذا الوقت لا يوجد علاج فعال مضاد لفيروس كورونا بشكل مباشر.

وأشار الدكتورعمرو الحديدي، إلى أن الجديد فيما يخص فيروس كورونا هو البلازما التي تنقل من مريض تم شفاؤه ولديه مضادات حيوية إلى مريض يعاني من الفيروس بشكل صعب، لأن المضادات كانت موجودة في دم المريض الذي تم شفاؤه من الفيروس، وهنا تأتي بنتيجة فعالة، مضيفا أنه يُفضّل عدم خروج مرضى القلب كثيرا من منازلهم حتى لا يكونوا أكثر عرضة للإصابة وأحيانا أعراض مرض القلب تشبه فيروس كورونا من حيث الآلام الشديدة في الصدر، الصداع، حينها يلجأون للطبيب المعالج لحالاتهم.