السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف أسباب اضطراب الطفل عند الرضاعة

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 06:00 م
رفض الطفل للرضاعة
رفض الطفل للرضاعة


هناك معظم الأطفال يحدث لهم اضطراب عند الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم ويرجع هذا لعدة أسباب يوفرها لكم موقع «صحة 24»، في السطور التالية حسب ما كشفه الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

طبيب يكشف أسباب اضطراب الطفل عند الرضاعة

وشرح أنه عندما يرفض الطفل الرضاعة الطبيعية فجأة يكون رفضه لعدة أسباب، ومنها أن الطفل يكون مريضا أو يعاني من ألم كانسداد الأنف أو عدم استقرار معدته، أو يكون الطفل يعاني من التسنين وظهور الأسنان الجديدة تجعله يتعرض لاضطراب في الرضاعة ولا يرضع بانتظام،كما أن الطفل لا يشعر بالراحه في فمدة الرضاعة، مما تتطلب منه الكثير من الجهد.

وأضاف أن الزيادة المفرطة في نزول لبن الأم تجعل الطفل لا يكون لديه القدره على تناول الحليب المندفع مرة واحدة مما قد يتسبب في رفضه للثدي.

وأكد أن قلة ادرار لبن الام يكون نتيجة لإجهاد الأم وتعرضها لقلة النوم وعدم تناول الاطعمة والمشروبات المفيدة لذا لا يحصل الطفل على ما يكفيه من الغذاء وبالتالي يبذل مجهود مضاعف لخروج اللبن من الثدي.

ولفت إلى أن رائحة الأم إذا حدث بها تغيير وبخاصة في اللبن يكون الطفل رافض التقام الثدي للرضاعة، حيث يجب الاهتمام بالرائحة جيدا ووضع روائح كان الطفل معتاد عليها.

وفي حالة ترضعين طفلك في مكان به صوت مرتفع يقوم الطفل بالتشتيت، ما قد لا يدفعه لإنهاء الرضاعة الطبيعية، حسب قول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

إذا توتر الطفل نتيجة لتغيير في روتين الرضاعة الطبيعية ففي هذه الحالة يرفض الطفل الرضاعةن وفي حالة كان الطفل قام بعض الثدي قبل ذلك ومنع منه لفترة وعاد ليتناول الحليب يرفض.