الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الناسور العصعصي خطير؟.. احذر تكوّن خراج أو التهاب الجلد

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 04:00 م
هل الناسور العصعصي
هل الناسور العصعصي خطير؟


هل الناسور العصعصي خطير؟.. سؤال هام يدور في ذهن كل مريض يعاني من مشكلة الناسور العصعصي أو يتخوف من الإصابة بهذا  المرض؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل الناسور العصعصي خطير؟.

هل الناسور العصعصي خطير؟

وللإجابة على سؤال هل الناسور العصعصي خطير؟، ينوه الدكتور محمود وهبي استشاري الجراحة العامة، بأنه فيما يتعلق بمشاكل وأضرار إهمال الناسور العصعصي، قد يكون لذلك بعض المضاعفات، وهناك دائمًا احتمال أن يسبب الكيس العديد من المشكلات الصحية طويلة المدى.

وكشف: يمكن أن يؤدي الكيس الشعري إلى خراج أو تجويف في حال لم يتم تلقي العلاج المناسب، كما يمكن أن يزداد التهاب الجلد سوءا، أو أن يتكوّن كيس عائد أو أكثر في نفس المنطقة.

سيدة مصابة بالناسور العصعصي

هل يعود الناسور العصعصي بعد سنوات؟

وبخصوص سؤل هل يعود الناسور العصعصي بعد سنوات؟، يشير الدكتور محمود وهبي، إلى أنه من المحتمل عودة الناسور العصعصي عقب إجراء الجراحة، بنسبة حوالي30%؛ لذا ينصح بعدم إجراء عملية إلا في حال كان الناسور يسبب أعراضَا أو التهابات.

ويؤكد استشاري الجراحة العامة، أنه عقب إجراء العملية يجب على المريض اتباع تعليمات وإرشادات الطبيب المعالج، من أجل تقليل احتمالية عودة الناسور العصعصي مرة أخرى.

 هل الناسور العصعصي يؤثر على العظام؟

وبشأن سؤال هل الناسور العصعصي يؤثر على العظام؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أنه عند ظهور مشكلة الناسورالعصعصي خلال مرحلة الشباب مع وجود أعراض تتمثل في الألم بالمنطقة المصابة فهنا لا يؤثر الناسورعلى العمود الفقري للمريض، منبهين إلى أنه عند وجود الناسورالعصعصي منذ ولادة الشخص، فهنا بجب على الأمهات والآباء استشارة طبيب الأطفال المختص؛ من أجل التأكد من عدم ارتباط ذلك بالحبل الشوكي وما حوله والتأكد كذلك من أنه قيلة سحائية أم لا؟، وهي أحد أشكال عيوب الأنبوب العصبي.