الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل إشعاع الهاتف المحمول يسبب أورام المخ؟.. دراسة توضح

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 03:00 م
استخدام الهاتف المحمول
استخدام الهاتف المحمول


أصبحنا في عصر نستخدم الهواتف المحمولة باستمرار، ولا يمكن الاستغناء عنها نهائيا، للاتصال والإرسال والتحدث مع الأشخاص حول العالم، ولكن بدأ القلق يراود الأشخاص حول إشعاع الهاتف المحمول، وهل يسبب مشكلة في المخ ويعرض المخ للورم أم لا؟

يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية تفاصيل حول هذا الأمر، حيث كشفت العديد من الدراسات الوبائية الإجابة على سؤال هل توجد علاقة بين استخدام الهاتف المحمول وخطر الإصابة بأورام المخ؟

هل إشعاع الهاتف المحمول يسبب أورام المخ؟

وقد شملت دراسة جديدة بيانات 13 دولة، ولم تجد خطرت بالإصابة بالورم الدبقي أو الورم السحائي، وهما ورمان شائعان بالمخ.

وهناك مجموعة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، ولكن جميعها أكدت أنه ليس هناك علاقة بين إشعاع الهاتف المحمول، وأورام المخ.

وأكدت الدراسة أنه على الرغم من إبلاغ بعض الدراسات عن تأثيرات بيولوجية، أمثال تلف الحمض النووي وزيادة حدوث الورم في القوارض التي تعرضت لمستويات عالية من الترددات اللاسيلكية، إلا أن إشعاع الهاتف المحمول ليس مسببا قويا لأورام المخ.

وفي غالبية الدراسات لم يثبت حتى الآن، وجود علاقة بين إشعاع الهاتف المحمول وأورام الدماغ، وتحاول الدراسات فحص الأدلة الموجودة لفهم هذه المسألة الأكثر تعقيدا.

ومن جهتها، قالت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إن المجالات الترددية الكهرومغناطيسية تكون مسرطنة للبشر.

ووفقا لأدلة موجودة مسبقا، تبين وجود صلة محتملة بين استخدام الهاتف المحمول والورم الدبقي، ولكن هذا لا يؤكد بشكل قاطع تأثير إشعاع الهاتف المحمول على الدماغ والإصابة بالورم، ولكن المخاوف تستدعي كثرة البحث هو هذه الجزئية.

وعلى الرغم من استمرار الأبحاث حول هذا الموضوع، إلا أن الإجماع العلمي الحالي لا يؤكد وجود علاقة سبية تربط بين إشعاع الهاتف المحمول وأورام المخ.