الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قلة النوم.. ما علاقتها بارتفاع ضغط الدم لدى النساء؟

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 11:00 ص
ارتفاع ضغط الدم لدى
ارتفاع ضغط الدم لدى النساء


يؤثر الأرق وقلة النوم على الصحة العامة للإنسان، ولعل هذا سببا وراء نصائح الأطباء دوما لمرضاهم بالحصول على قسط كافٍ من النوم ليلا.

وذكرت صحيفة ميديكال إكسبريس أن أبحاثا جديدة أجراها باحثون في قسم تشانينج لطب الشبكات في بريجهام ومستشفى النساء، تسلط الضوء على أهمية الحصول على قسط كافٍ ونوم جيد خلال فترات الليل للحفاظ على الصحة.

علاقة الأرق وارتفاع ضغط الدم

ويشير البحث إلى أن النساء اللاتي لا يحصلن قسط كاف من النوم كن أكثر عرضة لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفق النتائج  التي نشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم.

وقال شهاب حقيق، زميل باحث في كلية بريجهام وهارفارد الطبية: «تشير هذه النتائج إلى أن الأفراد الذين يعانون من أعراض الأرق قد يكونون معرضين لخطر ارتفاع ضغط الدم ويمكن أن يستفيدوا من الفحص الوقائي».

وأضاف: «يرتبط ارتفاع ضغط الدم بالعديد من مضاعفات الصحة البدنية والعقلية الأخرى، وكلما تمكنا من تحديد الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وعلاجهم بشكل أسرع، كلما تمكنا من التخفيف من المشكلات الصحية المستقبلية بشكل أفضل».

وتابع حقيق وزملاؤه 66 ألفا و122 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 25 و42 عامًا في المجموعة الثانية لدراسة صحة الممرضات (NHS2)، وجميعهم لم يكونوا مصابين بارتفاع ضغط الدم في بداية الدراسة، على مدى 16 عامًا (من عام 2001 حتى عام 2017).

وقام الباحثون بجمع معلومات عن عمر المشاركين، وعرقهم، ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، والنظام الغذائي، ونمط الحياة، والنشاط البدني، وتاريخ انقطاع التنفس أثناء النوم، والتاريخ العائلي لارتفاع ضغط الدم، وقاموا بتقييم حدوث ارتفاع ضغط الدم بين المجموعة كل عامين.

بدأ الباحثون لأول مرة في قياس مدة النوم في عام 2001، ثم فعلوا ذلك مرة أخرى في عام 2009، وسجلوا متوسط ​​عدد ساعات النوم على مدار 24 ساعة، كما قاموا بتتبع صعوبات النوم، مثل صعوبة السقوط أو البقاء نائمًا أو الاستيقاظ مبكرًا في الصباح، وجمعوا الإجابات في عدة نقاط زمنية طوال فترة الدراسة.

وكشفت تحليلات البيانات أن النساء اللاتي يعانين من صعوبات في النوم لديهن مؤشر كتلة الجسم أعلى، ونشاط بدني أقل، ونظام غذائي أسوأ، في المتوسط.

ووجد الباحثون أيضًا أن أولئك الذين يعانون من النوم كانوا أكثر عرضة للتدخين وشرب الكحول وسبق لهم أن مروا بفترة انقطاع الطمث.

ومن بين 25987 حالة من حالات ارتفاع ضغط الدم الموثقة خلال المتابعة، كانت النساء اللاتي ينمن أقل من 7 إلى 8 ساعات في الليلة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفقًا للبيانات التي تم جمعها، وبالمثل، فإن النساء اللاتي واجهن صعوبة في النوم والاستمرار في النوم كن أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ولم يكن الاستيقاظ مبكرا في الصباح مرتبطا بهذا الخطر المتزايد.

وفي حين أن الطبيعة الدقيقة للعلاقة بين النوم وخطر ارتفاع ضغط الدم غير معروفة، إلا أن حقيق قال إن صعوبات النوم يمكن أن تؤدي إلى سلسلة من الأحداث التي يمكن أن تزيد من احتباس الصوديوم، وتصلب الشرايين، والنتاج القلبي، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.