الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن الشفاء التام من سرطان القولون؟.. طبيبة تُجيب

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 02:30 م
سرطان القولون
سرطان القولون


سرطان القولون، عندما يظهر على الشخص أعراض مثل التغير في البراز ونزيف في المستقيم وألم في المعدة وتقلصات وتعب وضعف شديد والشعور بانخفاض الوزن دون اتباع حمية غذائية، يشعر الشخص بأنه يعاني من شيء ما، وبعد الفحوصات يتبين أنه يعاني من سرطان القولون.

سرطان القولون 

سرطان القولون 

وهو نوع من السرطانات يتواجد في الأمعاء الغليظة في أول قسم منها، ويأتي للبالغين أو في أي سن ليس له عمر معين، وتظهر الكتل في القولون وخلاياه وتتشكل لتؤكد إصابة السخص بالورم مع مرور الوقت.

لذا؛ يتطلب الأمر متابعة بانتظام، في حين احتياج الحالة لأنواع العلاجات المختلفة المتمثلة في الإشعاعي والكميائي والمناعي.

وفي السطور التالية ننشر لكم عبر موقع «صحة 24»، تفاصيل حول الإجابة عن سؤال مفاداه «هل يمكن الشفاء التام من سرطان القولون؟»

هل يمكن الشفاء التام من سرطان القولون؟

وكشفت الدكتورة نرمين مصطفى، استشاري الأورام بكلية الطب عين شمس، عن الإجابة التفصيلية على السؤال المذكور أعلاه، قائلة إنه بالفعل يمكن الشفاء التام منه ومنع حدوث سرطان القولون من البداية ولكن في حالة الكشف الدوري المنتظم.

وأوضحت استشاري علاج الأورام، أنه في حالة عمل الكشف الدوري يعمل على اكتشاف بعض الأسباب التي تؤدي لحدوث سرطان للقولون في منطقة القولون قبل ما يتم تحولها لسرطان.

وأكدت أنه بالنسبة للزوائد اللحمية المتواجدة في القولون تأخد نحو 10 سنوات وفترة طويلة جدا لحين ما يتم تحولها لسرطان ومن هنا، لابد من الاهتمام بالكشف الدوري والفحوصات الطبية بشكل منتظم لتفادي الوصول لمرحلة سرطان القولون وفي حين عمل الكشف الدوري بعد المراحل المبكرة للمرض يتم اكتشافه في مراحلة الأولى وبالتالي نسبة الشفاء تكون مرتفعة وتصل لـ 98%.