الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.. 6 فوائد لـ المشي

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
فوائد المشي
فوائد المشي


كثير منا يغفل أهمية المشي وفوائده المذهلة بالنسبة لصحة الجسم، إذ إنه يعمل على تعزيز صحة الإنسان، والوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة.

ولهل فوائد المشي خير دليل على قيام الأطباء بإسداء النصيحة لمرضاهم بضرورة الحفاظ على المشي يوميا لفترة من الوقت لا تقل عن نصف ساعة، فهذا الوقت كفيل بإحداث تغيرات جذرية في صحة الإنسان.

ويتساءل الكثيرون عن فوائد المشي، وهو ما نستعرضه في ما يلي من سطور.

فوائد المشي

هناك الكثير من الفوائد التي يجنيها الجسم من وراء المشي.

وقد يعتمد بعض الأطباء على المشي لتحسين الحالة الصحية لمرضاهم، إذ قد لا يصف الطبيب أدوية لبعض الحالات، وفي المقابل يطالبهم بالمشي يوميا.

ووفقا لما ذكره موقع شفاء، فمن أبرز فوائد المشي ما يلي:

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

خلصت دراسة نظرت في فوائد المشي بالنسبة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، إلى أن المشي 30 دقيقة لـ5 أيام في الأسبوع يمكنه أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنحو 19%، مع وجود ارتباط بين المدة والمسافة من ناحية وبين تقليل خطر الغصابة بالمأمراض من ناحية، أي أنه كلما زادت المدة والمسافة التي يقضيها الإنسان في المشي، كلما انخفضت مخاطر الأإصابة بأمراض القلب التاجية.

كما أن المشي 30 دقيقة لمدة 5 أيام أسبوعيا يمكنه أن يعمل على زيادة معدل ضربات القلب، وتخفيض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20%.

تحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول

من فوائد المشي تحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، إذ يساعد المشي لمدة 40 دقيقة يوميا على خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت دراسة شملت 23 رجلا من مرضى ارتفاع ضغط الدم تحسنا ملحوظا، إذ انخفض ضغط الدم لديهم 3 نقاط بعد المشي 10 دقائق، و5 نقاط بعد المشي لمدة 40 دقيقة.

وعلى صعيد الكوليسترول، يساعد المشي  لمدة 30 دقيقة 3 مرات أسبوعيا في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد (HDL) وخفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL).

تقليل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2

يعمل المشي على تقليل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2، لأنه يعتبر بمثابة مجهود بدني او نشاط رياضي، يسهم في التحكم في مستويات جلوكوز الدم، وتحسين قدرة الجسم على استخدام الأنسولين.

زيادة كثافة العظام

وفقا للمركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية، يعتبر المشي السريع بانتظام وسيلة مثالية لتحسين كثافة المعادن في العظام.

ويوصي الأطباء والخبراء النساء بالمشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميا، 3 مرات في الاسبوع، خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، لمنع تراجع صحة العظام.

ارتجاع المريء

بينما يعاني الكثيرون من ارتجاع المريء، فإن المشي يكون مفيدا جدا لحالتهم، إلى جانب تغيرات أخرى في نمط الحياة كتناول الغذاء الصحي والنشاط البدني بما في ذلك المشي.

تحسين التحكم في الجلوكوز

خلصت دراسة إلى أن المشي لمدة 10 دقائق بعد الانتهاء من تناول الطعام يمكنه أن يخفض نسبة الجلوكوز في الدم بنسبة 22%.