الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل شرب الحليب ليلًا يؤثر على الوزن؟

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 11:30 ص
الحليب
الحليب


شرب الحليب ليلا من العادات التي يتبعها العديد من الأشخاص، على الرغم من عدم معرفتهم مدى صحة أو ضرر ذلك عليهم، ولذلك يستعرض صحة 24 فوائد شرب الحليب ليلًا ومضاعفاته على الوزن وفق موقع "health shots".

ما هي فوائد شرب الحليب في الليل؟

يحتوي الحليب ومنتجاته على نسبة عالية من التريبتوفان، وهو حمض أميني مشهور بخصائصه التي تساعد على النوم. 

يعمل التربتوفان بمثابة مقدمة لتخليق كل من الميلاتونين والسيروتونين داخل الجسم، ويضمن الميلاتونين، الذي يشار إليه غالبًا باسم هرمون النوم، أن تكون دورة النوم والاستيقاظ تحت السيطرة، مما يضمن انتقالًا متناغمًا إلى نوم مريح.

 من ناحية أخرى، يعمل السيروتونين كناقل عصبي متعدد الأوجه، حيث يساهم في التحكم في الشهية، وتعديل النوم، وإدراك الألم. 

لا تقتصر تأثيرات التربتوفان على تنظيم النوم حيث يستخدم الكبد أيضًا الحمض الأميني لتكوين النياسين، وهو عنصر لا غنى عنه في مركب فيتامين ب3. 

هل يؤثر شرب الحليب ليلًا على وزنك؟

يعد شرب الحليب ليلًا فكرة جيدة إذا كنت ترغب في الحصول على نوم مريح، ولكنها قد لا تكون جيدة جدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، لأن شرب الحليب ليلًا قد يبطئ عملية الهضم ويؤثر على عمل الكبد. 

تؤثر هذه العملية على معدل التمثيل الغذائي في الجسم وقد تؤدي إلى ترسب الدهون وزيادة الوزن، لأن الاستهلاك المنتظم يمكن أن يساهم  في زيادة كبيرة في السعرات الحرارية اليومية، والتي يمكن أن تزيد من وزنك. 

قد يؤدي شرب الحليب في الليل أيضًا، إلى إطلاق الإنسولين بسبب الكربوهيدرات الموجودة في الحليب، مما قد يعطل إيقاع الساعة البيولوجية لجسمك، ولذلك من الضروري التوازن وشرب الحليب باعتدال لتجنب أي نوع من المشاكل.

هل شرب الحليب ليلًا مضر للنساء اللاتي يعانين من تغيرات هرمونية؟

في أغلب الأحيان، تُنصح النساء بعدم شرب الحليب ليلًا إذا كن يعانين من أي نوع من التغيرات الهرمونية، وذلك لأن الإفراط في استهلاك الألبان يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز عوامل نمو الإنسولين، خاصة عند المصابين بمتلازمة تكيس المبايض أو متلازمة تكيس المبايض.